الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اشتباك بين «التجمع» و«فى حب مصر» لإقصاء قيادى يسارى

اشتباك بين «التجمع» و«فى حب مصر» لإقصاء قيادى يسارى
اشتباك بين «التجمع» و«فى حب مصر» لإقصاء قيادى يسارى




كتبت - فريدة محمد
نشبت أزمة بين حزب التجمع من جهة وقائمة فى حب مصر التى أسسها اللواء سامح سيف اليزل من جهة أخرى، ويأتى ذلك بعد أن استبعدت مرشح الحزب على قوائمهم هلال الدندراوى، دون إبلاغه الأمر الذى منعه من خوض الانتخابات على القوائم والفردى معا.
وأكد حزب التجمع رئيس الحزب أن مشاركتهم فى القائمة استهدفت توحيد كافة القوى المدنية، وأنه لم يطلب لنفسه وجوداً فى القائمة الموحدة منتقدا استبعاد قائمة «فى حب مصر» لهلال الدندراوى نائب رئيس الحزب ورئيس اتحاد العمال الاقليمى وعضو مجلس الشعب السابق والقيادى بأسوان دون إبلاغه الأمر الذى عرقل خوضه الانتخابات على المقاعد الفردية، وأعلن الحزب اللجوء للقضاء.
ونفى «ائتلاف الأحزاب الاشتراكية»، والتى تضم أحزاب التجمع والتحالف الشعبى والاشتراكى المصرى علاقته بالمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، مؤكدا أن مقاطعة الانتخابات البرلمانية على القوائم، لترجع «اللجنة العامة للانتخابات» مع مطالب الأحزاب والجماعات، مما أدى هذا إلى انسحاب القائمة الوطنية والديمقراطية، «صحوة مصر»، من الانتخابات.
وأكدت الأحزاب اليسارية أن الانسحاب يخلى الساحة للأحزاب المعبرة عن رجال الأعمال والفكر الظلامى، ويحول البرلمان القادم إلى «برلمان الصوت الواحد»، وأشارت إلى أن هناك العديد من المطاعن القانونية على شرعية البرلمان والتى يمكن أن تؤدى إلى حله.
وأكد «ائتلاف الأحزاب الاشتراكية» أن انسحاب قائمة «صحوة مصر» من السباق الانتخابى، لاعلاقة له من قريب أو بعيد بأية دعوات مغرضة لمقاطعة الانتخابات، وإنما لظروف داخلية بحتة.
واصلت الأحزاب إستعداداتها للانتخابات البرلمانية، وأكد حزب المصريين الأحرار أنه ينافس على 227 مقعدا و 9 مرشحين فى القوائم من خلال 136 دائرة انتخابية، وأشار خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الحزب أمس إلى أنه سيؤجل الإعلان عن أسماء جميع مرشحى الحزب.
وأشار الحزب إلى أنه تلقى اكثر من 1500 طلب للترشح وتم اختيار 227 مرشحا استنادا إلى معايير حسن السمعة و الايمان بمبادئ وافكار الحزب، رافضا إقصاء عناصر الحزب الوطنى المنحل طالما يتمتعون بحسن السمعة والشعبية، موضحا أن فكرة إقضاء 2 أو 3 ملايين فكرة إخوانية و يجب أن تقتصر فقط على من صدر ضده حكم قضائى.
أعلن الحزب عدم الانسحاب من قائمة فى حب مصر، لافتا الى ان هناك 9 مرشحين للحزب داخل القائمة منهم مرشح فى كل من شرق و غرب الدلتا و3 القاهرة فى القاهرة و4 فى الصعيد، رافضا الإعلان عن موقفه من دعم القائمة حيث قال شهاب وجيه نناقش الآن مستوى دعمنا للقائمة، منتقدا اللجنة التنسيقية لقائمة فى حب مصر بقوله تجاهلت ترشيحاتنا ولو لم يحدث ذلك كانت ستحصل على فرص دعم اكبر.
أكد الحزب أن برنامجه الانتخابي يرفع شعار الفقر هنهزمه، وأضاف لدينا حلول اقتصادية وتهزم الفقر وتحل مشاكل الطبقة المتوسطة و يجب ان نستند الي ارقام حقيقية لمواجهة التحديات التى تواجه مصر لافتا لتأييد الحزب لفكرة التحويلات البنكية المشروطة.
وقال وجيه إن الفكرة المطبقة تستهدف توجيه دعم نقدى للمحروقات من خلال وضع قاعدة بيانات للاسر الاكثر فقرا سواء لتقديم دعم نقدى للمحروقات بشرط ان تهتم الاسر بارسال أطفالها للمدارس الابتدائى وأن ينتظموا فى المدارس الابتدائية.
وحول التعديل الوزارى قال إن حزبه توقع التعديل الوزارى، وأشار إلى أن الرئيس يمتلك الحق الحصرى لتعديل الوزارة، وأوضح أن الأجهزة الرقابية أبلغت الرئيس بنتائج التحقيقات الأولية و تركت التقدير السياسى للرئيس، وقال إن الدولة تستدعى فى هذه اللحظة حكومة شفافة، و لن تؤثر على إدارة ملف الانتخابات البرلمانية الذى تديره اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية.