الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القيادى السلفى طارق فهيم: أبو إسماعيل إخوانى ولا ينتمى للجماعة السلفية




 
اكد دكتور طارق فهيم امين حزب النور بالإسكندرية ان حزب النور والدعوة السلفية لم يرشحا احدًا ولم يكن لهمًا اى دور فى دعم حازم صلاح أبوإسماعيل وليس معنى ان هناك بعض الافراد ممن ينتمون لحزب النور او اعضاء مجلس الشعب كانوا قد صرحوا بتدعيمهم للشيخ ابواسماعيل ان هناك تدعيمًا من الحزب كهيئة او دعوة فالشيخ ابواسماعيل ليس عضوًا فى الدعوة السلفية بل هو من الاخوان المسلمين وينتمى لاسرة من الاخوان فى الدقى حتى تقدم باستقالته فى العام الماضى بعد ان تم طرد دكتور عبد المنعم ابوالفتوح من جماعة الاخوان بسبب مخالفته لرأى الجماعة وتقدمه للترشح فى انتخابات الرئاسة.
 
وأشار إلى ان المرأة لها دور فعال داخل الحزب حيث توجد لجنة المرأة التى تشرف عليها دكتورة حنان علام وهى تقوم بعمل كبير جدا فى إقامة فصول محو الامية وأضاف أن هناك فرص عمل متاحة للشباب بالاسكندرية من الجنسين عن طريق مصنع للمنسوجات والمرتبات تبدأ من 700 جنيه وعلى من يرغب ان يتقدم وننسق الآن لدورة تدريبية لـ5000 شاب.
 
* ما الدور البارز لحزب النور الآن؟
 
- لا شك ان البلاد تمر الآن بمرحلة عصيبة بسبب نقص الوقود والتموين، الحزب استطاع ان يقدم خدمة توزيع اسطوانات البوتاجاز فى الاسكندرية بأكملها من اول دائرة العامرية حتى دائرة المنتزه فكنا نوزع اسبوعين ما يقرب من 3000 اسطوانة غاز فى الدوائر بالاضافة لمشروع توفير الخبز خاصة فى مناطق الدوائر التى لايوجد بها افران خاصة فى منطقة الطرح بجانب رشيد.
 
بالاضافة إلى اننا نحاول توفير بعض فرص العمل فاستطعنا توفير 150 فرصة عمل عن طريق النائب محمد الزعرى عن دائرة شرق الدائرة الاولى وفرص عمل اخرى مثل توفير فرص عمل فى برج العرب عن طريق نواب مجلس الشعب فهناك فرص عمل فى شركة الكهرباء والسماد وفى المناطق الحرة ومصانع برج العرب فى المنطقة الزراعية بالاضافه لرعاية بعض الاسواق الخيرية الكبرى على مستوى المحافظة آخرها رعاية السوق الخيرى الكبير بأرض المعارض بالرأس السوداء بالتعاون مع الدعوة السلفية.
 
* وكيف يمكن لمن يرغب العمل التواصل معكم؟
 
- يقدم ورقة فى امانة الدائرة التابع لها ولنا مقر فى كل دائرة او يتواصل معنا عن طريق الايميلات والان هناك فرص عمل متاحة عن طريق مصنع للمنسوجات وهى متاحة للآنسات وللشباب والمرتبات تبدأ من 700 جنيه وعلى من يرغب ان يتقدم وننسق الآن لدورة تدريبية لـ5000 شاب على اللحام والكمبيوتر والكهرباء والميكانيكا بحيث يتم توفير الوظائف المطلوبة لبعض الشركات الكبرى والمصانع داخل الإسكندرية.
 
* وما دور المرأة داخل الحزب؟
 
- توجد لجنة المرأة التى تشرف عليها دكتورة حنان علام وهى تقوم بعمل كبير جدا فى اقامة فصول محو الامية لدينا اكثر من 10 فصول على مستوى الدوائر ودورات تدريبية للتريكو وغيره ومسألة التواصل مع الاسر الفقيرة والاشراف على بعض الاسواق الخيرية الخاصة بالنساء واقامة قوافل طبية اسبوعية فى الدوائر المختلفه خاصة بالنساء والاطفال.
 
* ما رأيك فى استبعاد الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل؟
 
- لجنة انتخابات الرئاسة كانت قد وضعت شروطًا معينة فى مرشحى الرئاسة الشيخ حازم كان شرط جنسية الأم لم يتوافر عنده بسبب حصولها على جواز سفر أمريكي قد يكون الشيخ لا يعلم ذلك بالرغم من أن شقيقته وزوجها يحملان جواز السفر الامريكى الشيخ حازم قدم الورق ظنا منه استيفاء الشروط الى ان حدث هذا الامر لذلك كان حزب النور والدعوة السلفية ترى منذ بداية السباق للترشح للرئاسة عدم الاعلان عن من ستدعمه فى انتخابات الرئاسة الا بعد غلق باب الطعون.
 
 
 
 
 
* وما الدور الذى كان يقوم به حزب النور او الدعوة السلفية فى دعم حازم صلاح أبوإسماعيل؟
 
- حزب النور والدعوة السلفية لم يرشحا احدًا ولم يكن لهما اى دور فى دعم حازم صلاح ابو اسماعيل وليس معنى ان هناك بعض الافراد ممن ينتمون لحزب النور او اعضاء مجلس الشعب كانوا قد صرحوا بتدعيمهم للشيخ ابو اسماعيل ان هناك تدعيمًا من الحزب كهيئة او دعوة فالشيخ ابواسماعيل ليس عضوًا فى الدعوة السلفية هو من الاخوان المسلمين وينتمى لاسرة من الاخوان فى الدقى حتى تقدم باستقالته فى العام الماضى بعد ان تم طرد دكتور عبدالمنعم ابوالفتوح من جماعة الاخوان بسبب مخالفته لرأى الجماعة وتقدمه للترشح فى انتخابات الرئاسة.
 
 قد يكون الشيخ حازم عنده المنهج السلفى والنزعة السلفية ولكن حازم ليس عضوا لا فى حزب النور ذى المرجعية السلفية ولا مجلس شورى الدعوة السلفية ولم يكن قبل ذلك عاملا مع جماعة الدعوة عندما يقول الاعلام القيادى السلفى فهو تجن من الاعلام ولا يعرفون من هم السلفيون.
 - بلاشك ان اى انسان يحب شخصًا او يضع امله فى انسان اخر ان يحقق امله عندما يجد اقصاء لهذا الانسان يشعر بشىء من الحزن قد يدفعه الى احداث بعض التصرفات لكن فى النهاية يجب ان يخضع الجميع من اجل الحفاظ على البلد سواء تم ذلك عن طريق الشيخ حازم او غيره.
 
* ذكرت ان حزب النور لم ولن يكن يدعم حازم ابو اسماعيل اذا من سينتخب حزب النور للرئاسة؟
 
- هذا سؤال مهم وسنعلن خلال 48 ساعة وسوف نختار الانسب والأصلح الذى يستطيع ان يقود البلاد بسلام حتى تعبر تلك المرحلة.
 
* ما دور الدولة فى الاسلام فى التعامل مع ذوى الاموال؟
 
- الاسلام يحافظ على الملكية الفردية ويحد من تضخمها اللا متناهى على حساب الاخرين لذلك عالج الاسلام الثروة او ثروات الافراد بطرق عديدة لتحقيق الامن للافراد والامة عن طريق زكاة المال والفقراء والمواريث من ذلك يمكن للثروة ان تتفتت حتى لا تتجمع الاموال فى يد قلة.
 
* وما وجهة نظركم فى تطبيق الشريعة وحد الحرابة؟
 
- تطبيق الشريعة هو الشىء الذى ينظم حياة الانسان مع الكون وليس حياة انسان مع انسان انما مع خالقه ونفسه ومع المجتمع من حوله فى ظل تحقيق الامن والاستقرار للمجتمع والامة عن طريق فقط مايسمى بالضرورات الخمس التى هى الدين والعقل والنفس والنسل والمال اى شىء يحقق هذه الضرورات هو مما امرت به الشريعة وأى شىء يضر بهذه الضرورات من قريب او بعيد تحرمه الشريعة ولذلك فتطبيق الشريعة يحافظ على الناس وهذه الامور التى لا غنى عنها.
 
اما حد الحرابة او الرقة هذه الحقوق موكلة الى الامام وليس الى احاد الناس ولكن الى امام المسلمين وينوب عنه من يوليه من القضاة الذين ينظرون فى تلك الوقائع التى يترتب عليها الحدود فى الاسلام، وقبل البدء بتطبيق الحدود يجب ان نوفر للناس الحياة الكريمة الآمنة التى يعيشون فيها بأمن وسلام فمن تعدى بعد ذلك وظلم سواء على نفسه او غيره فقد عرض نفسه للعقاب وهذه الروح الموجودة فى كل القوانين الموضوعة الآن فلماذا يعاب على الشريعة ولا يعاب على القوانين الوضعية مع ان الشريعة اكمل وافضل واحسن من غيرها.
 
* ماذا سيكون موقف حزب النور لو جاء رئيس لمصر وحل البرلمان او فى حالة عدم حدوث تسليم للسلطة؟
 
- تقصدين اننا سننزل لميدان التحرير بلا شك انه خيار من الخيارات المطروحة ونزولنا التحرير من عدمه هذا يتوقف على فتوى العلماء التى تتغير وتتبدل على حسب المواقف والاجواء والشخصيات الموجودة فى حياتنا.
 
* فى حالة وصول رئيس سلفى للحكم او استمرار البرلمان بعد تولى الرئيس كيف ستكون علاقات حزب النور السلفى الخارجية وبالتحديد مع إسرائيل؟
 
- نحن كحزب النور او مرجعيته السلفية علاقتنا مع الداخل او مع الخارج تقوم على الاحترام وعلى تبادل المنفعة فى حدود الشرع الذى نص على هذه المعاملات بشرط ان تحقق المصلحة العامة للأمة ولا تحل حراما او تحرم حلالاً او تنقض ما هو معلوم من الدين بالضرورة فالبنى (صلى الله عليه وسلم) عندما كان فى المدينة كان يبيع ويشترى من اليهود وظل وافيا بعهده لهم حتى نقضوه هم أولا فما كان بيننا وبينهم من عهود سنحافظ عليها، من حقنا مراجعة كل الاتفاقيات المبرمة ما بين بلدنا وبين غيرنا وخاصة انها قد أبرمت لتحقيق مصالح فئة معينة على حساب الشعب والوطن نحن نريد ارجاع الحق الى اهله.
 
 

 
 
* ما رأيك فى ترشيح الاخوان المسلمين لخيرت الشاطر بعدما اعلنوا عدم ترشيحهم لرئيس من الاخوان؟
 
- اعتقد انهم كانوا يقولون وجهة نظرهم ولما وجدوا ان الساحة بها لغط كثير ولم يكن هناك توجه واضح للناس مما يهدد العملية السياسية وجدوا ان ترشح من هو انسب للفترة الحالية وتلك وجهة نظرهم تحترم وكل شخص له وجهة نظر على حسب معطياته ونحن نحترمها وان كانت لنا بعض التحفظات عليها ولكن فى النهاية نحن نحترم وجهة نظر الآخرين.
 
* لماذا لم يدفع حزب النور بمرشح للرئاسة؟
 
- نحن نرى ان الفترة الحالية فترة مسئولية كبيرة قد تحتاج منا الى تركيز العمل على القاعدة الجماهيرية والاهتمام بحل مشاكل الناس اكثر منها التركيز على الدفع بمرشح رئاسى قد لا يحقق المأمول منه للشعب فى تلك المرحلة فتكون خسارة اكثر من المكسب.
 
* وما رأيك فى ترشيح عمرسليمان؟
 
- ترشيح عمرسليمان ارى انه نوع من انواع المناورة العسكرية بين جهاز المخابرات المصرى وباقى القوى السياسية بما فيهم الاخوان لان المجلس العسكرى يعلم جيدا ان عمرسليمان او غيره كانوا قريبين من النظام السابق وهم مرفوضون «جملة وتفصيلا» من قبل جموع الشعب المصرى خاصة ان عمرسليمان اعلن عدم نيته للترشح فما الداعى اذا أن يترشح قبل غلق باب الترشح بيومين.
 
* ما تقييمك لاداء المجلس العسكرى طوال الفتره الماضية؟
 
- المجلس العسكرى يدير البلاد فى مرحلة حرجة جدا يتعامل مع الاطراف بنوع من انواع التعاملات الاستخباراتية فالذى يغلب عليه النوع المخابراتى وليس النوع الدبلوماسى وهناك اسئلة كثيرة لم نجد لها تفسيرًا أو اجابة ومنها لماذا لم يقم المجلس العسكرى بالقبض على البلطجية وهو يعلمهم فردا فردا واين يختبئون لماذا لم يقم المجلس العسكرى بالحد من سلطة فلول الحزب الوطنى وهو يعلم انهم محركون اساسيون للثورة المضادة لماذا تم الافراج عن المتهمين فى قضية التمويل الاجنبى لماذا لم يقم المجلس العسكرى بتحديد موعد للرئاسة مسبقا بدلا من الانتظار الطويل وغير ذلك الكثير.
 
* لماذا تتركز الدعوة السلفية والقيادات بالاسكندرية؟
 
- الدعوة السلفية اول ما قامت وانطلقت قامت وانطلقت من جامعة الاسكندرية فى أوئل السبعينيات فكان لها الزخم والحضور الجماهيرى الشديد فى الاسكندرية مع تركز قادة الدعوة فى الاسكندرية ثم انتشروا على مستوى البلاد الا أنه لا تزال الرابطة القوية بالاسكندرية كمهد للدعوة.