الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ عن دار آفاق للنشر والتوزيع بالقاهرة، صدر مؤخرًا كتاب «شارع الهرم .. وفرق موسيقى الشباب فى السبعينيات» للروائى «عادل أسعد الميرى»،  ويُعد الكتاب أشبه ما يكون بسيرة روائية كتبها الميرى تحكى أطرافًا من علاقته بشارع الهرم حينما كان يعمل فى كازينوهاته فى سبعينيات القرن الماضى، وبذلك يكون ذلك الكتابة إكمالاً لمشروع الكاتب فى الحكاية عن سيرته الذاتية التى كان قد بدأها بكتاب «تسكّع» الذى لاقى رواجًا وإقبالاً كبيرًا من النقاد والقرّاء حين صدوره عام 2008، والذى تلاه كتاب «كل أحذيتى ضيقة» ثم رواية «بلاد الفرنجة» التى صدرت عن آفاق أيضًا عام 2015.
فى هذا الكتاب يخلص «عادل الميري» لتجربة «عازف الجيتار» التى تناول أطرافًا منها فى أعماله السابقة، مركزًا حديثه حول الفرق الموسيقية فى كازينوهات شارع الهرم بدءًا من «الباريزيانا» و«الليل» وصولاً إلى  «الأندلس» و«الأوبرج»، ويعرج فيها «الميرى» على كيف كانت بداياته فى اكتشاف ولعه «بالموسيقى» وكيف أثَّرت كل مرحلة من مراحل تكوينه منذ الطفولة وحتى تخرجه من كلية الطب فى ذلك الولع وشكلت مستوى تذوقه بشكل مختلف.
الميرى طبيب وأديب ومترجم عن الفرنسية، صدر له عدة أعمال فى السيرة الروائية منها «تسكع» وكل أحذيتى ضيقة»، كما أصدر عددًا من الروايات نذكر منها «بلاد الفرنجة» و«لم أعد آكل المارون جلاسيه» و«فخ البراءة» .. وغيرها كما صدر له ترجمة رواية «زجاج مكسور» فى الهيئة العامة للكتاب للروائى «آلان مابانكو».
■ أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب «قاموس الأدب العربى الحديث» إشراف وتحرير د.حمدى السكوت.
يهدف هذا القاموس إلى تقديم معلومات صحيحة وواضحة وسريعة حول الأدباء المبدعين فى كل أنحاء العالم العربى ويغطى الفترة من أوائل القرن التاسع عشر حتى العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، فضلا عن مداخل لبعض الكتب المهمة وأبرز المجلات الأدبية، وعدد من المكتبات ذات التاريخ والأهمية فى الوطن العربى.
ويضم القاموس أيضا طوائف مهمة أخرى تشمل الراحلين من كبار العلماء من أمثال مشرفة وكامل حسين وأحمد مستجير ، ومن كبار النقاد مثل طه حسين، وكبار رجال التنوير وعلماء الانسانيات وغيرهم. وقد جاوز عدد المداخل الألف والثلاثمائة مدخل.