الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زعيم «العمال» البريطانى يشكل حكومة «ظل» أغلبها من النساء

زعيم «العمال» البريطانى  يشكل حكومة «ظل» أغلبها من النساء
زعيم «العمال» البريطانى يشكل حكومة «ظل» أغلبها من النساء




لندن –وكالات الأنباء
نجح جيرمى كوربن الزعيم الجديد لحزب العمال البريطانى فى تشكيل «حكومة ظل» جديدة، وذلك فى غضون الساعات اللاحقة لفوزه، وسط انسحابات متكررة من أعضاء حكومة الظل السابقة، رفضا للعمل معه.
واجتاز كوربن أولى العقبات الكبيرة التى تعترضه بعد فوزه وهى تشكيل حكومة تعبر عن التوجهات المختلفة داخل الحزب، لكنه برغم توجهاته الداعمة للقضايا العربية إلا أن حكومته لم تضم أى نواب مسلمين، وفى الوقت نفسه زادت نسبة الأعضاء فى حزب العمال بمقدار 15 ألف عضو بعد فوزه برئاسة الحزب.. وتضم الحكومة أغلبية من النساء فى سابقة فريدة، إذ يشغل النساء 16 مقعدا فى مقابل 15 مقعدا للرجال، كما تمت تسمية منافس كورين السابق على رئاسة الحزب آندى برنام وزيرا لداخلية الظل.. فيما تم تعيين جون ماكدونال وزيرا لمالية الظل التى تعد من المناصب الهامة فى قيادة المعارضة، وقد أحدث تسمية ماكدونال لها جدلا كبيرا، ليس فقط لأن هذا الأخير يعد من الشخصيات المقربة من كوربن وكان منخرطا بشدة فى حملته الانتخابية، وبالتالى سيعكس رؤيته الاقتصادية التى تمثل توجها جديدا على الحزب فى عقوده الأخيرة.
واستحدث كوربن وزارة جديدة لشئون الصحة العقلية ليس لها نظير فى حكومة المحافظين الحالية، وكانت من نصيب النائبة الشابة لوسيانا برجر.
وهى الوزارة التى قال عنها كوربن إنه يحلم بها بسبب الأعراض النفسية والاكتئاب التى يتعرض لها كثيرون، مضيفا أن بعض الدول الاسكندنافية تتعامل بواقعية مع هذه المشاكل، حتى إنها أعطت لرئيس الوزراء إجازة لمدة 6 أشهر ليتعافى من الاكتئاب، على حد قوله.