الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رفع قناع توت عنخ آمون لترميمه 10 أكتوبر

رفع قناع توت عنخ آمون لترميمه 10 أكتوبر
رفع قناع توت عنخ آمون لترميمه 10 أكتوبر




كتب - علاء الدين ظاهر
قررت اللجنة المصرية الألمانية المنوطة بمعالجة وترميم ذقن القناع الذهبى للملك توت عنخ آمون، رفع القناع من فاترينة عرضه بالمتحف المصرى بالتحرير اعتبارا من 10 أكتوبر المقبل، ليبدأ فريق العمل فى أعمال المعالجة والترميم الفعلية على القناع.
وأوضح د. ممدوح الدماطى وزير الآثار أن هذه الخطوة تأتى بعد أن أنهت اللجنة كامل دراساتها المبدئية المطلوبة على القناع للتوصل إلى أنسب الطرق المتاحة لمعالجته وترميمه بما يتناسب مع قيمته الأثرية ويتفق مع حالته الراهنة.
من جانبها قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف: إنه تم اختيار غرفة خاصة داخل المتحف المصرى بالتحرير وهى الغرفة رقم 55 لتشهد مختلف مراحل العمل على القناع، لافتة إلى إنه جار تجهيز الغرفة بمختلف الأجهزة والمعدات المطلوبة لأعمال المعالجة والترميم بالإضافة إلى تزويدها بأحدث كاميرات المراقبة.
كما يشارك د. ممدوح الدماطى وزير الآثار فى افتتاح فعاليات العرض الضوئى الثلاثى الأبعاد على جدران مبنى قلعة قايتباى بالإسكندرية فى السابعة والنصف من مساء غد الخميس، وذلك بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ووزارة الآثار.
يأتى هذا العرض ضمن فعاليات مشروع «الواقع المدعم بالخيال فى المتوسط» International Augmented Med I Am لتحكى أسطورة ملكة الملكات كليوباترا كواحدة من أساطير مدينة الإسكندرية من جانبه قال د. إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية إن مشروع «الواقع المدعم بالخيال فى المتوسط» يعمل على تقديم المبادرات التى من شأنها تعزيز الإقبال على مواقع التراث الثقافى والطبيعي.
مضيفا أنه مشروع ممول من برنامج التعاون عبر الحدود فى البحر المتوسط «ENPI CBC Med»، والتابع للاتحاد الأوروبى يذكر أن المشروع هو مشروع تعاون دولى يضم 14 شريكا من 7 دول مختلفة من منطقة البحر المتوسط، ويهدف إلى تأسيس نظام للتعاون لربط الخبراء فى مجال الوسائط المتعددة والترويج السياحى.