الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة تحذر من «القيصرية» إلا للضرورة

الصحة تحذر من «القيصرية» إلا للضرورة
الصحة تحذر من «القيصرية» إلا للضرورة




كتبت - هبة نافع
كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة ان نسبة الولادات القيصرية فى مصر ارتفعت الى 52% وكانت أعلى نسبة فى بورسعيد77% وأقلها فى سوهاج  بنسبة 24%، وهو ما يظهره المسح السكانى والصحى لعام 2014.
ولفت المتحدث إلى  انه فى إطار التوصيات التى أصدرتها منظمة الصحة العالمية،  بعدم اللجوء إلى الولادات القيصرية إلا لضرورة طبية ، خاصةً بعد انتشار العمليات القيصرية بشكل وبائى فى مناطق مختلفة من العالم ، قامت وزارة الصحة بتشكيل اللجنة القومية للولادات القيصرية، لمراجعة ومناقشة ضوابط إجراء عمليات الولادة القيصرية التى يمكن تطبيقها فى جمهورية مصر العربية طبقاً للإمكانات المتاحة فى المستشفيات المصرية.
وأضاف أن اللجنة تختص بوضع قائمة بالممارسات الطبية التى فى حاجة إلى إصدار ضوابط قومية لها ، وتختص أيضاً بإصدار الحد الأدنى  لضوابط إجراء عمليات الولادة القيصرية بحيث تكون  هذه الضوابط ملزمة لجميع الأطباء والهيئات العاملين فى هذا المجال.
واستطرد فى بيان له أن اللجنة تم تشكيلها بعضوية  أ.د. جمال أبو السرور - مدير المركز الدولى الإسلامى للدراسات والبحوث السكانية - بالإضافة إلى رؤساء أقسام النساء والتوليد بالجامعات المصرية المختلفة والمستشفيات العسكرية والتعليمية ، على أن تجتمع اللجنة بصفة منتظمة شهرياً وتحدث توصياتها بصفة دورية كما يمكن للجنة أيضاً الاستعانة ببعض الخبراء والمهنيين الآخرين من خارجها.
أعلن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة عن إعدام 48.5 طن أغذية فاسدة غير صالحة للاستهلاك الآدمى خلال الثمان أشهر الماضية.
وأشار إلى أن حصيلة مرور حملات من الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة على 17 ألفًا و787 منشأة غذائية ما بين مخبز ومطعم، للتأكد من مدى تطبيقها للاشتراطات الصحية وعدم مخالفتها للاشتراطات الصحية، أسفرت عن تحرير 13 ألفًا و786 محضرًا حيال المخالفات والتوصية بإيقاف تشغيل ألف و65 منشأة غذائية مخالفة.