السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هشام سليم: لست مغرورًا وأعود لتقديم البرامج قريبًا

هشام سليم: لست مغرورًا وأعود لتقديم البرامج قريبًا
هشام سليم: لست مغرورًا وأعود لتقديم البرامج قريبًا




كتبت - آية رفعت
بعد مرور أكثر من شهرين على فوزه بمقعد عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية، أكد الفنان هشام سليم أن المجلس يعمل على إصلاح حال الفن والفنانين رافضًا الهجوم على المجلس وتقييمه بعد هذه المدة القصيرة، ويبدو أن مخاوف سليم قبل ترشيح نفسه لهذا المنصب بدأت تتحقق وذلك بعدم وجود قوانين إلزامية، كما وصفها تتيح للنقابة الإصلاح الحقيقى، وعن الانتقادات الموجهة للمجلس والأهداف الخاصةبالنقابة تحدث سليم لـ«روزاليوسف»:
■ فى البداية ما سبب تأخر تنفيذ القرارات التى قام المجلس بالإعلان عنها؟
ـــ المشكلة كما حسبتها من قبل فنحن نحدد أهدافًا لإصلاح حال المجال وضمان كرامة وعيش للفنان بينما لا توجد قوانين تساعدنا على ذلك، فمثلاً بالنسبة لقرار إلزام الشركات الإنتاجية بوجود ممثلين من أعضاء النقابة فقط لا يمكننا تطبيقه لعدم وجود سيطرة لنا على شركات الإنتاج، فعندما نتخذ أى قرار يجب أن يكون هناك تكاتف بين مؤسسات الدولة وبين النقابة حتى نكون جميعنا نسير فى شكل مستقيم ولا توجد أى تحايلاته، فيجب أن تتدخل الدولة ووزارة الثقافة وغيرهما لدعمها القرار.
■ ولكن النقابة تمنح تصاريح الممثلين لأى عمل ويمكنكم التحكم بها؟
ــ بالطبع ولكن المنظومة نفسها تبدأ خطأ فالمفترض أن يتم كتابة سيناريو العمل كاملاً قبل التعاقد مع الفنانين وعلى هذا الأساس نستطيع التناقش مع المنتج والمخرج حول الأدوار الخاصة بالعمل فلنفترض أنه كانت هناك مجاميع من الممثلين الذين يظهروا فى أدوار صغيرة وهو يريد الاستعانة بمن هم خارج النقابة، لذلك أن نكون ملمين بالأدوار الموجودة، وهذا لا يحدث أبدًا طالما أن السيناريو يكتب على الهواء وقت التصوير ويكتفى المنتج بالتعاقد مع الأبطال الرئيسيين أولاً ولذلك يجب من وجود قانون يلزمهم السير على النهج الصحيح للمهنة حتى نستطيع أن نحقق قراراتنا.
■ وما القوانين أو الأهداف التى ستضعها قيد النقاش والتنفيذ خلال الفترة المقبلة؟
ــ قمنا بمناقشة بعض القضايا الطارئة مثل دراما رمضان الماضى فنسعى لوضع طلبات رسمية إلى صناع الأعمال والقنوات الفضائية بالحد من السباب والألفاظ الخارجة حتى لو بوضع صفارة صغيرة على الكلمة أو إغلاق الصوت.. أما  صناع الأعمال فيجب عليهم العمل بشكل منظم وأكثر حرفية من خلال العمل بمسلسلات مكتوبة بالكامل قبل رمضان بدلاً من أسلوب الكتابة على الهواء، بالإضافة إلى الالتفات حول بعض الأمور غير الطبيعية مثل عقد إعطاء المنتج صفة نسخة من العقد لبعض الفنانين حتى ينتهوا من تصوير أحداث مسلسلهم بالكامل، وذلك للتحكم فى مدة الدفعات المنصوص عليها، كما أن النقابة تعانى من مشكلة التمويل لأنها تعتمد على الممثلين أنفسهم وهذا لا يمدنا بموارد مالية كافية وكل الشعب الأخرى نخدمها من هذه الميزانية فقط.
■ قلت إنك ترغب فى تقنين فكرة توريث صناعة الفن، فكيف سيتم ذلك بالنقابة؟
ــ لا النقابة ليس لها دخل بذلك فهذا أمر بشكل عام أطالب به حيث إن التوريث من الممكن أن يكون ابن الفنان موهوب فلم لا ولكن عندما تكون ظاهرة إذا هى تشكل خطرًا على المهنة.
■ هل هناك قرارات تم اتخاذها بالمجلس السابق ومعترض عليها؟
ــ لا، أنا لم أدخل بعد فيما فعله السابقون غير أن المجلس الماضى، أكن له كل الاحترام والتقدير وأتوجه لهم بالشكر على كل المجهودات التى قام بها مسبقًا، خاصة أنهم قاموا بعمل تطوعى وخدموا بأكبر مجهود يستطيعون تقديمه، وسنحاول أن نكمل رسالتهم ونستمر فى التطوير.
■ ماذا عن اتهامك بالغرور لتغيبك عن الانتخابات؟
ــ من يتهمنى بهذه الصفة فهو لا يعرف تاريخى ومن يعرفنى جيدًا منذ 43 عامًا بمجال الفن، وأنا لم أتكبر على أحد ولا يجرؤ أحد باتهامى بالتكبر.. وأعتقد أن أفضل رد عليهم النسبة التى حصلت عليها بالتصويت، فأنا قررت أن أترك الناخبين براحتهم بدلاً من الضغط عليهم كما أنى لست بحاجة لإقامة دعاية لنفسى أو أنى مختف ولا يعلم عنى أحد شيئًا لكى أظهر وقت الانتخابات وأقوم بتعريف الفنانين على.. فزملائى يعرفوننى ويعرفون مواقفى وتوجهاتى.. كما أنى كان من الممكن أن أحرج نفسى عندما أجد أحدًا لا يعجبه هشام سليم أو  يتهمنى أحد بأنى أقوم بالضغط عليهم.
■ هل يؤثر تواجد الفنان بمجلس إدارة على عمله وتعاملاته مع زملائه؟
ـــ قد يؤثر بالسلب بالنسبة لعامل الوقت، ولكن يستطيع الفنان أن ينظم وقته  بين الأعمال الفنية والمجلس إذا كانت هناك اجتماعات طارئة أو مهام يجب أن يقضيها فى نفس اليوم، أما بالنسبة للعلاقات فلا أعتقد لأنى عن نفسى سأقوم بالوقوف بجانب الحق وأحاول قدر الإمكان التوصل لأفضل وضع للممثلين ولو كانت هناك شكوى فيجب على المتقدمين بها الرضى بحكم النقابة الأخير ونحن لسنا طرفًا بل نحاول الإصلاح فقط، فأنا لست أى أحد ولكننى ضد أى شىء يسىء للفنان من جهة نظرى غير أن القرارات تؤخذ من اجتماعات مجلس الإدارة بالإجماع، ولا تعامل مع أحد على حسب الود بيننا من عدمه.
■ ما سبب ابتعادك عن الموسم الدرامى الماضى؟
ــ هذا الأمر يسأل فيه المنتجون والمؤلفون فلم يتم عرض عمل مناسب لى وأنا متواجد فمن الممكن أن تكون هناك مشكلة بى لا يقوموا بعرض أعمال على.
■ ماذا عن مسلسل أهل إسكندرية هل هناك تطورات؟
ـــ منذ انتهائى من تصويره فى أول شهر رمضان الماضى، وأنا لا أعلم عنه شيئًا خاصة أنهم مازالوا يتكتمون أسباب منعه من العرض حتى الآن وتابعت إعلانات الدراما لهذا الموسم فلم أجده بينهم فعلمت أنه مازال حبيس الأدراج.
■ وماذا عن مسلسل «ابن تنظيم»؟
ــ العمل متوقف ولا أعلم الأسباب واعتبرته مشروعًا لاغيًا بالنسبة لى  خاصة أنى لم أقم بالتعاقد عليه من الأساس وكانت مجرد اتفاقات بيننا ولكن أعتقد أنهم غير جادين فى تنفيذه لذلك أخرجته من حساباتى.
■ وهل هناك برامج أخرى تستعد لتقديمها؟
ــ نعم أعد لفكرة جديدة لبرنامج مع قناة «سكاى نيوز» التى قدمت معها من قبل برنامج «هشام والناس» ونفكر فى تطوير الفكرة وبلورتها لنعود بعمل جديد قريبًا.