الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المركزى» يبحث تعديل الفائدة وسط توقعات باستمرار تثبيتها

«المركزى» يبحث تعديل الفائدة وسط توقعات باستمرار تثبيتها
«المركزى» يبحث تعديل الفائدة وسط توقعات باستمرار تثبيتها




كتب – أحمد زغلول
تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى، مساء اليوم الخميس ،للنظر فى تعديل أسعار الفائدة الأساسية على عمليات الإيداع والإقراض، ويأتى ذلك فى ظل توقعات بأن يتم تثبيت الفائدة للمرة الخامسة على التوالى.
كان البنك المركزى، قد قرر فى آخر اجتماع للجنة السياسات النقدية 30 يوليو الماضى، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، للمرة الرابعة على التوالى ،عند 8.75%، والفائدة على الإقراض عند 9.75%.
كذلك أبقى البنك على سعر العائد على العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند مستوى 9.25%، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.25%.
وتوقع د. هشام إبراهيم، استاذ المحاسبة والتمويل جامعة القاهرة، أن يلجأ البنك المركزى إلى تثبيت الفائدة فى اجتماعه اليوم، معزيًا ذلك إلى حرصه على حفظ اتزان السوق واستقراره.
وأوضح «إبراهيم» أنه من المرجح ألا يقوم البنك المركزى برفع الفائدة لأن ذلك من شأنه أن يؤثر على الاتجاه العام للدولة والمتعلق بالتخطيط لرفع معدلات النمو الاقتصادى، ورفع الفائدة سيعوّق ذلك.
كما أوضح أن تخفيض الفائدة فى ظل الظروف الحالية من شأنه إحداث مشكلات تتعلق بسعر الصرف، حيث إن سعر الفائدة على الدولار فى بعض البنوك وصل إلى 5% وهى نسبة مرتفعة للغاية،وبتخفيض الفائدة على الجنيه من الممكن أن يغذى تلك السوق السوداء للعملة.