الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

2836 سيارة إسعاف لتأمين المتنزهات وتجهيز طائرتين و(10) لنشات إسعافية

2836 سيارة إسعاف لتأمين المتنزهات وتجهيز طائرتين و(10) لنشات إسعافية
2836 سيارة إسعاف لتأمين المتنزهات وتجهيز طائرتين و(10) لنشات إسعافية




كتبت - هبة نافع
 كشف د. حسام عبدالغفار - المتحدث الرسمى لوزارة الصحة - عن خطة شاملة للوزارة لتأمين احتفالات عيد الأضحى المبارك خلال الفترة من21 إلى 27  سبتمبر الجارى مشيراً إلى أن الخطة تشمل ثلاثة محاور أساسية،  وهم اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية ما قبل وبعد وأثناء العيد، ورفع درجة الاستعداد بالمستشفيات العامة والمركزية، وكذلك رفع درجة الاستعداد بهيئة الإسعاف.
وأوضح المتحدث الرسمى ان الإجراءات الوقائية تتمثل فى رفع درجة الاستعداد لترصد الأمراض المعدية، وتكثيف حملات المرور وتشديد الرقابة على المحلات والشوادر وثلاجات حفظ اللحوم فترة ما قبل العيد، كما سيتم رفع درجة الاستعداد بمراكز السموم والمتابعة المستمرة لها مع مديريات الشئون الصحية والرعاية الحرجة فى جميع المديريات للإبلاغ  عن أى حالة تسمم غذائى قد تحدث أثناء العيد، إلى جانب رفع درجة استعداد الأطباء والعاملين بالخط الساخن بغرفة الطوارئ الوقائية بالوزارة وبمديريات الشئون الصحية للرد على استفسارات المواطنين على مدار 24 ساعة.
وأضاف أنه سيتم اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية أيضاً للحجاج القادمين من الأراضى السعودية، حيث سيقوم الحجر الصحى بمناظرتهم واتخاذ اللازم نحو الحالات المشتبه أن بها أمراضاً المعدية خاصة أمراض الجهاز التنفسى، كما تتم متابعة الحاج بمقار إقامته لمدة أسبوعين بعد العودة وبعد الانتهاء من تنفيذ الإجراءات الوقائية بموانئ الوصول عن طريق مديرية الشئون الصحية التابع لها، فضلاً عن توزيع مطويات توعية عن الأمراض التنفسية الحادة والكورونا تشمل الأعراض وطرق الوقاية وغيرها من الإجراءات الوقائية، وجار الإعداد لعمل مسح يتم فيه أخذ مسحات من الحلق من عينة عشوائية من الحجاج العائدين لاستبيان الوضع الوبائى لأمراض الجهاز التنفسى والأنفلونزا.
وتابع «د. حسام عبدالغفار»: أنه سيتم رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف بالمحافظات على مستوى الجمهورية التابعة لهيئة الإسعاف، والتأكد من الحالة الفنية لجميع سيارات الإسعاف وصلاحية جميع الأجهزة الطبية وتوافر جميع المستلزمات الطبية بها، مشيراً إلى أنه سيتم الدفع بــ2836 سيارة إسعاف لتأمين الحدائق والمتنزهات العامة بالمحافظات وتأمين المساجد أثناء صلاة عيد الأضحى المبارك، كما سيتم تجهيز (2) طائرة إسعافية، و(10) لنشات إسعافية بمحافظات الجيزة وأسوان والأقصر وسوهاج وأمام معهد ناصر ومركز إسنا لأى أحداث طارئة.
وتابع أيضاً بأنه سيتم رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية وأقسام الطوارئ بها.