السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة فى التعليم العالى بسبب اختيار الملحقين الثقافيين لبريطانيا وفرنسا

أزمة فى التعليم العالى بسبب اختيار الملحقين الثقافيين لبريطانيا وفرنسا
أزمة فى التعليم العالى بسبب اختيار الملحقين الثقافيين لبريطانيا وفرنسا




كتبت - شيماء عدلى
 حالة من الاستياء انتابت بعض أعضاء هيئة التدريس الذين تقدموا لمسابقة الملحقين الثقافيين بكل من المملكة المتحدة وفرنسا، وذلك بسبب تأخر إعلان وزارة التعليم العالى النتيجة بجانب إعادة نشر الإعلان مرة أخرى وفتح مدة التقديم حتى 10 من سبتمبر الجارى.
من جانبهم أعرب أعضاء هيئة التدريس أن تجاهل وزارة التعليم العالى لإعلان النتيجة ينبئ عن وجود تكاسل وأهمال متعمد رغم أهمية وحساسية الوظيفة والدول التى سيتم العمل بها، بينما ارتأى البعض أن فتح الإعلان مجددا كان لصالح أشخاص بعينهم.
من جانبه كشف الدكتور حسام الملاح رئيس قطاع البعثات وشئون الوافدين بوزارة التعليم العالى لـ««روزاليوسف» انه سيتم اعلان نتيجة اختيار الملحقين الثقافيين عقب إجازة عيد الأضحى، موضحا ان سبب الغاء الاعلان السابق نتيجة عدم تقدم اعداد كافية للاختيار ورغبة اللجنة فى اختيار شخصيات اكثر كفاءة بجانب عدم معرفة الكثير من أعضاء هيئة التدريس بالإعلان.
وأضاف الملاح انه تقدم فى الإعلان الأول 7 لشغل وظيفة ملحق ثقافى بلندن، بينما تقدم حاليا اكثر من 20  عضوا.. مشيرا إلى ان اللجنة ستختار وفقا للكفاءة والخبرات والاختيار سيتم بناء على أكواد سرية وتقييم للمتقدمين بنزاهة دون معرفة أسماء المتقدمين.
وفى المقابل أشار مصدر مسئول بالوزارة التعليم إلى أن قطاع البعثات تعرض لضغوط كبيرة خلال الإعلان السابق بسبب التوصيات من شخصيات رفيعة المستوى لاختيار أشخاص بعينهم للسفر على الرغم أنهم أقل من المستوى المطلوب، بل ولا يليقوا بتمثيل مصر فى الخارج، كاشفا أن الكثير من الاختيارات السابقة فى الأعوام السابقة كان يشوبها خلل كبير بدءا من عدم معرفة الكثير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات خاصة الاقليمية منها، بجانب الاختيار بناء على العلاقات وليس الكفاءة.