الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العربى يدين اقتحام إسرائيل لـ«الأقصى»

العربى يدين اقتحام إسرائيل لـ«الأقصى»
العربى يدين اقتحام إسرائيل لـ«الأقصى»




كتبت - شاهيناز عزام
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى رفض الجامعة للاقتحام الوحشى الذى قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلى صباح الأحد الماضى لباحات المسجد الأقصى، والاعتداء على المُصلّين بداخله، ولابد من اتخاذ موقف فاعل ومؤثر من جانب المجتمع الدولى لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.
كما أجرى العربى فى اتصال هاتفى  مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون شدد فيه على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن الدولى بمسئولياته إزاء حفظ السلم والأمن الدوليين، بما يكفل تنفيذ قراراته ذات الصلة.
وأشار العربى خلال الاتصال إلى الدعوة التى وجهها الأمين العام للأمم المتحدة إلى وزراء خارجية مصر والسعودية والأردن، وإلى جامعة الدول العربية للمشاركة فى اجتماع وزارى للجنة الرباعية والمُقرّر عقده فى نيويورك يوم 30 سبتمبر الجارى، وهذه هى المرة الأولى التى تُدعى فيها الجامعة للمشاركة فى اجتماع للرباعية على المستوى الوزاري، حيث أكد الأمين العام للجامعة العربية ضرورة الخروج بنتائج ملموسة من هذا الاجتماع.
كما تناول الاتصال أيضا آخر مستجدات الأزمة السورية، حيث اطلع العربى مون على نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب فى دورته الـ144 ونتائج مباحثاته مع المبعوث الدولى إلى سوريا ستيفان دى مستورا، والخطة التى طرحها المبعوث الدولى على الوزراء الخارجية العرب، لتنفيذ مقررات مؤتمر جنيف «1».