الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طوارئ بالمحافظات بعد ظهور «الحمي الفحمية» في إسرائيل





حذر مسئولون بوزارة الزراعة من عمليات تهريب الحيوانات الحية بعد ظهور مرض الحمي الفحمية واللسان الأزرق باليونان وإيطاليا وإسرائيل وخاصة أن مصر لا تستورد حيوانات حية من هذه الدول.

 

وقال الدكتور حاتم فراج مساعد وزير الزراعة لشئون الطب البيطري: لا نتخوف من ظهور مرضي الحمي الفحمية بإسرائيل واللسان الأزرق باليونان وإيطاليا ، لأننا لا نستورد من هذه الدول أي حيوانات حية، كما أن المنتجات الحيوانية التي نستوردها من دول الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن تنقل المرض .

 

وأضاف: إن لجوء الوزارة لرفعة درجة الطوارئ ، خاصة في مديريات الطب البيطري بالمحافظات الحدودية هو أمر طبيعي نلجأ إليه عند ظهور اي مرض في أي دولة ، لافتا إلي أن الهيئة خاطبت مؤخرا الجهات المسئولة عن تأمين الحدود لتشدد الرقابة علي المنافذ الحدودية ، لأن تخوفنا الوحيد هو من تهريب الحيوانات عبر الأنفاق أو من أي مكان آخر مما قد يعرض الثروة الحيوانية لمخاطر هذه الأمراض.

 

وأوضح أن مرض اللسان الأزرق لم يسبق تسجيل ظهوره في الحيوانات المصرية لافتا إلي أن هيئة الخدمات البيطرية تنفذ حاليا حملات تقصي لكافة الأمراض وتم التشديد علي كافة المديريات الحدودية بسرعة الإبلاغ في حال ظهور أعراض أي من هذه الأمراض خاصة أنها أشد خطورة علي الأغنام وقد تصيب الأبقار .

 

ومن جانبه قال الدكتور يوسف ممدوح رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بهيئة الخدمات البيطرية ، إن مرض اللسان الأزرق ظهر في الدول الأوروبية منذ أكثر من عشر سنوات مطالبا وسائل الإعلام بعدم التهويل مؤكدا أن مصر لا تستورد من إسرائيل أو إيطاليا أو اليونان أي حيوانات حية لافتا إلي أن المرض لا ينتقل للإنسان.