الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المبانى الأثرية فى بورسعيد تبحث عن ملجأ

المبانى الأثرية  فى بورسعيد تبحث عن ملجأ
المبانى الأثرية فى بورسعيد تبحث عن ملجأ




كتبت - سلوى قلاوينة


تتعرض المبانى الأثرية أو التراثية كما يطلق عليها مسئولوا الآثار فى بورسعيد لهجمة شرسة من أصحاب الملايين أو بالتحديد ممن يتبعون عمليات غسيل الأموال وما هم بقليل فقد يوجد منهم العشرات بعضهم من ابناء بورسعيد والبعض الآخر أظلتهم بورسعيد بظلها فهم من النازحين من المحافظات منذ فترة من الزمن،  أما الفئة الأخيرة فهى الأخطر فقد طفت على سطح تهريب السلع المستوردة أثناء اندلاع ثورة25 يناير وأصبحوا فى يوم وليلة من أصحاب الملياردات فهم من القري القريبة من بورسعيد التى تصدر البلطجية وقطاع الطرق استغلوا الانفلات الامنى وموجودين حتى الآن بين صفوف المليارات والان يقومون بشراء المبانى الاثرية ويهدمونها ليشيدوا مكانها ابراجًا يبلغ ثمن الشقة بها ثلاثة ملايين أو أكثر لأن المعروف ان الآثار الموجودة فى بورسعيد تفوق عمرها الزمنى  بمئات السنين حيث هطل على بورسعيد منذ فتح قناة السويس العديد من الجنسيات المختلفة والتى منها اليونانية والايطالية والفرنسية واليهودية حيث كونوا حضارات متعددة داخل هذه الجزيرة الصغيرة الساحرة افرزت آثاراً عديدة من المبانى منها عمارات وفيللات واماكن ترفيهية مثل ممشى حجر ديليسبس.
يقول طارق حسين مدير آثار بورسعيد نقوم بعمل حصر شامل لمبانى بورسعيد التراثية اما بالنسبة للمبانى التى يتم هدمها الآن كانت مسجلة كمبان تراثية وتم شطبها من الوزارة من القاهرة وده موضوع خارج سلطتى وبسؤاله بالنسبة للمبانى التى تم تسجيلها عن طريق وزارة الاثار وتم هدمها بناء عن تصريح أو شطبها من المبانى الاثرية من القاهرة.. لماذا لم يطالب مسئولو الآثار فى بورسعيد بضم  هذه المبانى مرة ثانية ؟
يقول طارق حسين: هذا خارج مسئوليتى وبعدين هذه المبانى توجد لها ورثة يتقاضون من السكان ايجارات زهيدة فى الوقت الذى يقوم المستأجر ببيع الشقة بملايين الجنيهات.
هل هذه الإيجارات مسئولية وزارة الاثار؟ ام هى تابعة لقوانين خاصة بالمالك والمستأجر؟
لغط كثير وضع مبانى بورسعيد التراثية فى موقف حرج تقول الدكتورة صباح مسلم مدير عام متاحف بورسعيد ووجهة بحرى والقناة وسيناء: هناك مبان تراثية يتم حصرها الآن بمعرفة وزارة الاثار وبسؤالنا:
هل المبانى الآثرية التى لم يتم تسجيلها اثر مثل ثلاجة ويلز التى كانت بشارع الجمهورية وتم هدمها؟ تقول الدكتورة صباح مسلم: لاتوجد هنا مسئولية على وزارة الآثار.
اما عن متحف بورسعيد المجاور للممشى الاثرى ديليسبس تقول الدكتورة صباح سوف اجتهد لآخر دقيقة فى عمري حتي يعود.
لم يقف الأمر عند ذلك  فالآن يتم بالفعل إزالة العقار الاثري والمسجل بالفعل فى وزارة الآثار والكائن بشارع الجمهورية وأيضًا المكتبة الأهلية وهى علامة من علامات بورسعيد الآثرية.