الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وكيل الأزهر لرجال الشرطة: صلوا بالأحذية

وكيل الأزهر لرجال الشرطة: صلوا بالأحذية
وكيل الأزهر لرجال الشرطة: صلوا بالأحذية




كتب ـ صبحى مجاهد


أكد د.عباس شومان وكيل الأزهر خلال المحاضرة التى ألقاها بأكاديمية الشرطة،  أنَّ تجديد الخطاب الدينى أمر ضرورى فى شريعتنا، وإنَّه يجب مراقبة هذا الأمر طوال الوقت من أجل مواكبة الواقع بما يناسبه من أحكام فقهية، مضيفا: إن تجديد الخطاب الدينى لازمة من لوازم الشريعة الإسلامية، مارسه الرسول صلى الله عليه وسلم وصار على نهجه من بعده الصحابة رضوان الله عليهم.
وعن الصلاة بالحذاء خلال الوقوف فى الخدمة لعدم وجود وقت قال وكيل الأزهر: إنه يجوز لرجال الشرطة والجيش وغيرهم ممن تضيق أوقاتهم ويحتاجون للصلاة بأحذيتهم بشرط أن تكون طاهرة فديننا دين التيسير ونفى الحرج عن المكلفين.
وعن معنى الردة ومن يملك الحكم بتكفير الناس لفت وكيل الأزهر إلى أن الردة معناها العودة ومعناها شرعًا الخروج من الإسلام بعد الدخول فيه وهى من أكبر الكبائر فى الإسلام، ولا يملك أى إنسان على وجه الأرض ولا الأزهر الشريف نفسه أن يكفر أحدًا من دون تحقق، ولذا فإن تكفير الأشخاص لا يصدر إلا من القضاء.. أما العلماء فمجال حديثهم فى التكفير يقتصر على التحذير منه، وبيان خطورته، وبيان الأمور المكفرة دون إسقاط أحكام الكفر على الناس كما يحلو لكثير من الناس فى زماننا، وأمر هؤلاء يثير الشفقة عليهم فى نفوس العلماء العارفين بخطورة التكفير.