الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«روحانى»: «الموت لأمريكا» مجرد شعار

«روحانى»: «الموت لأمريكا» مجرد شعار
«روحانى»: «الموت لأمريكا» مجرد شعار




كتب - محمد عثمان – وكالات الأنباء
قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى إن الحشود التى تردد فى بلده شعار «الموت لأمريكا» لا تقصد الأذى للشعب الأمريكي، موضحا أن الشعب الإيرانى يحترم الشعب الأمريكي.
وأشار روحانى خلال مقابلة مع برنامج «60 دقيقة» الأمريكى إلى أن الشعار الذى يُردده كثيرون يعتبر بمثابة رد فعل على سياسات الولايات المتحدة السابقة تجاه إيران.
وأضاف أن الشعب الإيرانى لا يسعى للحرب مع أى دولة.
واستطرد روحانى قائلًا «لكن سياسات الولايات المتحدة كانت ضد المصالح الوطنية للشعب الإيرانى».
وأوضح أنه عندما انتفض الشعب ضد الشاه، دعمت الولايات المتحدة الشاه بقوة حتى اللحظات الأخيرة، وفى حرب الأعوام الثمانية مع العراق، دعم الأمريكيون الرئيس العراقى آنذاك «صدام حسين».
ومضى قائلا «الشعب لن ينسى هذه الأمور، ولا يمكننا أن ننسى الماضي، لكن فى الوقت نفسه يجب أن تنصرف أنظارنا إلى المستقبل».
من ناحية أخرى أكد مسئول أمريكى إبرام طهران صفقة سرية مع تنظيم القاعدة، أقدم النظام الإيرانى بموجبها على إطلاق سراح 5 من أبرز قياديى التنظيم، الذين كانوا محتجزين لديه، مقابل تحرير دبلوماسى إيرانى كان مختطفاً فى اليمن.
وحسب مصادر مطلعة فإن «عملية تبادل الأسرى» نفذت فى مارس الماضي، بالتنسيق مع فرع تنظيم القاعدة فى اليمن، وهى الجماعة التى كانت تحتجز الدبلوماسى الإيرانى نور أحمد نكبخت، الذى كان اختطف من العاصمة اليمنية صنعاء فى يوليو 2013.
وأسفرت الصفقة عن إطلاق 5 من إبرز قيادات «القاعدة» بينهم عضو مجلس شورى التنظيم، والمسئول العسكرى فيه، سيف العدل، والذى أشرف على عمليات القاعدة بعد مقتل زعيمها السابق أسامة بن لادن.
فى المقابل نفت طهران إبرام الصفقة، قالت مصادر متشددة وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن تنظيم القاعدة لن يصدر بيانًا يؤكد خروج الأشخاص المطلوبين حتى يؤمن خروجهم بالكامل من حدود بلوشستان الإيرانية، ووصولهم إلى الشريط الحدودى بين أفغانستان وباكستان.