الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الوزراء بعد أدائهم اليمين الدستورية

الوزراء بعد أدائهم اليمين الدستورية
الوزراء بعد أدائهم اليمين الدستورية




كتب - كمال عامر
وأشرف أبوالريش ومنيرفا سعد
وهبة نافع وإبراهيم رمضان
و حسن عبدالظاهر و أحمد سـنـد
فور أدائهم اليمين الدستورية كوزراء فى الحكومة الجديدة لشريف إسماعيل، أطلقوا تصريحات بخطة عملهم المستقبلية وأهم المحاور والقضايا التى سيعملون عليها لخدمة مصر والمواطن.
حيث أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن تأمين إمدادات الوقود للسوق المحلية ومشروعات التنمية الحالية والمستقبلية التى تتبناها الدولة كخيار رئيسى لصنع مستقبل أفضل، يأتى على قائمة أولويات العمل البترولي، وأن قطاع البترول يدير استثمارات ضخمة ومشروعات قوية وكبيرة وله علاقات متميزة إقليمياً وعالمياً ويتمتع بثقة المستثمرين والشركاء الأجانب ولديه رؤية استراتيجية واضحة.
وأشار وزير البترول فى تصريح له أمس عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى إلى أن المرحلة الحالية ستشهد استمرار تكثيف أعمال البحث والاستكشاف كمحور أساسى وركيزة مهمة لزيادة معدلات الاحتياطى والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي، عبر طرح المزايدات العالمية وعقد الاتفاقيات الجديدة، بالإضافة للمتابعة الدقيقة للاتفاقيات التى تم توقيعها مؤخراً وتحفيز الشركاء الأجانب على الإسراع فى تنفيذ برامج البحث والاستكشاف، خاصة بعد أن حققت إحدى هذه الاتفاقيات كشفاً مهماً فى البحر المتوسط.
وأوضح أن جذب الاستثمارات فى الأنشطة البترولية المختلفة أحد المحاور الرئيسية فى برنامج عمل وزارة البترول، وأن الفترة القادمة ستشهد متابعة ميدانية للمشروعات البترولية الجارى تنفيذها فى مجال تنمية الحقول المكتشفة من الزيت والغاز ومشروعات التكرير التى ستسهم فى توفير جانب كبير من احتياجات البلاد البترولية التى يتم استيرادها من الخارج مثل البنزين والسولار والبوتاجاز، بالإضافة إلى مشروعات البتروكيماويات التى أوشكت على الانتهاء، فضلاً عن مشروعات البنية الأساسية لتسهيل نقل وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.
وأكد التزام قطاع البترول بسداد المستحقات المتراكمة للشركاء الأجانب، الذى سينعكس إيجاباً على زيادة الاستثمار والإسراع بمشروعات تنمية الحقول المكتشفة.
وقال الوزير إن الفترة القادمة ستشهد العمل على تطوير الأنشطة الخدمية التى تعمل على تحسين حياة المواطنين وعلى رأسها تنفيذ البرنامج الطموح لزيادة معدلات توصيل الغاز للمنازل إلى 1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام المالى الحالى لتوفير استهلاك البوتاجاز وتوفير النقد الأجنبى والعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فى مستودعات البوتاجاز ومحطات تموين السيارات بالوقود «بنزين وسولار وغاز طبيعي»، وإقامة محطات تموين جديدة على الطرق وفى الأماكن الحيوية، واستكمال تنفيذ مشروعات البتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة من هذه المشروعات التى توفر منتجات وسيطة تدعم العديد من الصناعات.
من جانبه أكد وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة عقب أدائه اليمين الدستورية أنه سيبذل أقصى جهده وطاقته لتكون المرحلة المقبلة هى الأكثر عطاء وإنجازا فى تاريخ الأوقاف وأن الوزارة عازمة على نشر صحيح الإسلام، ومواجهة الفكر المتطرف، وتكثيف برامج التدريب، وتفعيل الدور المجتمعى للمسجد، واستكمال الخطوات النهائية لكادر الأئمة والدعاة حيث انتهت الوزارة من جميع الدراسات اللازمة لتطبيق مشروع تحسين دخل الأئمة حتى يستطيعوا أن يتفرغوا لمهامهم الدعوية، ولم يبق سوى إنهاء الأمر من خلال الاجتماع المشترك لوزراء الأوقاف والمالية والتخطيط تمهيدا لرفع المشروع فى صورته النهائية لمجلس الوزراء.
وقال الوزير بشأن أحداث المسجد الأقصى: إننا إذ نستنكر بشدة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة تجاه الأقصى والتى زادت حدتها فى الأيام الأخيرة، ونطالب بمواقف دولية حاسمة تجاه هذا العدوان الذى يمكن أن يفجر المنطقة بأسرها ويفجر الصراع والنزاع حول العالم باستفزازه لمشاعر أكثر من مليار ونصف المليار مسلم.
ولفت إلى أنه سيقدم كشف حساب أسبوعى عقب العودة من رئاسة بعثة الحج.
بينما أكد وزير الثقافة الجديد حلمى النمنم أن أحد أهم أولوياته فى الفترة المقبلة تجديد الخطابين الثقافى والديني.
فيما أعرب دكتور عصام عثمان فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الجديد عن شكره وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسى، على ثقته الغالية فى اختياره لشغل هذا المنصب فى هذا التوقيت المهم والحيوى من تاريخ مصر، معرباً عن أمله فى أن يكون عند حسن ظن القيادة السياسية.
وقال فايد: إنه سوف يبذل قصارى جهده من أجل تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى وحل مشاكل الفلاحين ومحاربة الفساد والنهوض بمشروعات التنمية الزراعية وخاصة مشروع المليون ونصف مليون فدان.
وشدد على محاربة الفساد بكل صوره وأشكاله بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية والعناصر والقيادات الشريفة فى الوزارة، وعدم التساهل مع من يتعدون على أراضى وأموال الشعب وتطبيق القانون بكل حسم على الجميع.
وأضاف إنه سيتم توزيع أراضى المليون ونصف مليون فدان وفقا للقواعد والضوابط والشروط التى سيتم الإعلان عنها، والتى تضمن الشفافية والعدالة بين جميع الفئات المستحقة وخاصة صغار الفلاحين والشباب.
ولفت إلى أن تحديد أسعار السلع الاستراتيجية مثل القمح والأرز والقطن وقصب السكر سيكون من أهم أولويات الوزارة طبقا للدستور، وقبل زراعتها بوقت كاف، من أجل تحقيق الاستقرار للفلاح وضمان حصوله على هامش ربح مناسب، مشيرا إلى أنه سوف يسعى على استعادة القطن المصرى لعرشه ومكانته العالمية.
وأوضح أنه سيتم تقنين جميع أوضاع «واضعى اليد» وفقا للقانون، بما يضمن حقوق الدولة وحقوق المواطنين، مشيرا إلى حرصه الشديد على توفير كافة المستلزمات الزراعية للفلاحين مثل الأسمدة والمبيدات والتقاوى المنتقاة لمن يزرع الأرض بالفعل.
وأكد أنه سيتم حل كافة المشاكل المعلقة بين بنك التنمية والائتمان الزراعى والمتعثرين بما يحقق مصالح الطرفين.
بدوره قال وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، بعد تجديد الثقة له فى الحكومة الجديدة، إنه سيسعى خلال الفترة الحالية والقادمة للحفاظ على المكانة الريادية التى تصدرتها مصر فى القارة الإفريقية والعالم أجمع.
وأضاف وزير البيئة أن العالم كله يترقب ويرصد وينتظر مؤتمر التغيرات المناخية الذى سيعقد بباريس ديسمبر القادم، والدور الذى تقوم به مصر بالنسبة لها وللقارة الإفريقية، وتحملها مسئولية كل دولة إفريقية فى هذا المؤتمر، مؤكدا أن الوزارة ستعمل بأقصى جهد لإنجاح المؤتمر عبر المفاوضات والدفاع عن حقوق القارة السمراء تجاه الحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.
وتابع بالقول: «سأحرص على استكمال وإنهاء العديد من الملفات البيئية الراهنة مثل ملف نهر النيل خاصة ونحن نقترب على انتهاء الخطة وإعلان نهر النيل خال من التلوث فى أكتوبر المقبل، بجانب ملف قش الأرز والمنظومة الجديدة للمخلفات الزراعية والقضاء على السحابة السوداء.
ومن جانبه وصل الطيار حسام كمال وزيرالطيران المدنى إلى مكتبه ظهر أمس  بعد أداء اليمين الدستورية أمام السيد رئيس الجمهورية ضمن التشكيل الوزارى للحكومة الجديدة، حيث أعرب وزير الطيران عن اعتزازه لثقة الحكومة والقيادة السياسية فى تكليفه بالاستمرار فى ادارة منظومة الطيران المدنى المصرى، متمنيًا  أن تشهد الفترة القادمة مزيدا من الخطوات التى تؤكد وتدعم هذه الثقة.
ودعا الوزير جميع العاملين بوزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة بمواصلة الجهد والعمل لاستكمال مشروعات التطوير التى تقوم بها وزارة الطيران المدنى والتى يأتى على رأسها مشروع مدينة ايربورت سيتى وخطط تطوير المطارات المصرية وتحديث اسطول مصرللطيران وغيرها من المشروعات محددة المدة.
أضاف كمال أن الفترة الماضية شهدت نمواً ملحوظاً فى حركة سفر الركاب الترانزيت العابرين من خلال مطار القاهرة الدولى والمطارات المصرية الأخرى مما يعكس نجاح خدمات السفر والإجراءات التى قامت بها الشركات التابعة للوزارة لزيادة حركة الركاب كما يعكس ايضًا مدى أهمية مطار القاهرة الدولى كمطار محورى ومن أكبر المطارات الدولية على مستوى القارة الأفريقية.
وعلى المستوى الدولى تحظى مشروعات وزارة الطيران بثقة كبرى مؤسسات وهيئات التمويل الدولية وعلى رأسها البنك الدولى مما يجعلنا ندرس اقامة العديد من المشروعات خلال الفترة القادمة كما كان لجلسات الحوار والتفاهم المشترك خلال لقاء العديد من سفراء الدول الافريقية والأوروبية والآسيوية خلال الفترة الماضية تأثير كبير على تعزيز مكانة مصر الدولية والاقليمية فى مجال صناعة النقل الجوى.  وتقدم كمال بوافر الشكر إلى جميع أجهزة الوزارة والقائمين على موسم حج هذا العام فى المطارات وشركات الطيران المصرية لأدائهم المشرف فى خدمة الحجاج فى مرحلة السفر والتى انتهت يوم الخميس الماضى وطالبهم بتقديم نفس الأداء المتميز فى مرحلة العودة والتى من المقرر ان تبدأ ثانى أيام عيد الأضحى المبارك.
من جهته حضر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم الجديد الي مقر ديوان عام الوزارة بعد أدائه اليمين الدستورية أمس واستلم مهام عمله ومن المقرر أن الشربينى بعقد اجتماع مع قيادات الوزارة ورؤساء الإدارات المركزية ورؤساء القطاعات للتعرف على أهم الملفات داخل الوزارة، ومناقشة استعدادات العام الدراسى الجديد.
وفى أول تصريح له أكد الشربيني  أن التعليم قضية مجتمعية وليست قضية وزارة فقط ولابد من تكاتف الجميع للنهوض بالمنظومة التعليمية مشيرا الي أنه سيتم التركيز الآن على استعدادات العام الدراسى الجديد والاطمئنان على الصيانة بالمدارس، وموقف الكتب الدراسية، و عودة الطالب والمعلم مرة أخرى للمدرسة.
كما استقبل العاملون بوزارة القوى العاملة  الوزير الجديد جمال سرور بحفاوة كبيرة  خاصة وأنه أحد أبناء الوزارة  وقال جمال سرور وزير القوى العاملة والهجرة الجديد ، فى تصريحات صحفى  أن أهم أولوياتي  تحسين بيئة العمل عبر المفاوضات الجماعية التى  تعد أحد أبرز أسباب إستقرار بيئة العمل داخل المنشآت للوصول إلى حلول مناسبة ترضى كل الأطراف سواء من العمال أو أصحاب العمل دون قيام العاملين بتعطيل الإنتاج وحركة  العمل من خلال الإضرابات والاعتصامات لتحقيق مطالب فئوية.
وكذلك الإنتهاء من قانون العمل الجديد بالتشاور مع اتحاد العمال وكافة النقابات العمالية للوصول للصيغة التى تحقق العدالة الأجتماعية وتحافظ على حقوق العامل وصاحب العمل كذلك وضع برنامج جديد لتأهيل العمالة المصرية لتصبح أكثر ماهرة وتنافس فى سوق العمل.
وأكد الوزير أنه سيطبق سياسة التدريب من أجل التشغيل ، مؤكدا حفاظه على حقوق العمال وصاحب العمل عبر خلق بيئة عمل جيدة.
وفى سياق متصل قال د. أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان الجديد، إن  تحسين المنظومة الصحية فى مصر لتقدم خدمة تليق بالمريض  وتطوير المستشفيات ، تأتى على رأس أولوياته.   وأكد الوزير لروزاليوسف انه لن يسمح بالإهمال،  وأن لديه خططا واستراتيجيات لتطوير الأداء داخل كافة القطاعات  للارتقاء بمنظومة الصحة وأشار الوزير إلى أنه لا يشغله العمر الزمنى للوزارة القصير قائلاً: سأحاول  الارتقاء بالمنظومة الصحية بما يتعلق من دواء ومستشفيات وأطباء وتمريض.