الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مخرج «البؤساء» و«منزل الأرواح» رئيس تحكيم «القاهرة السينمائى»

مخرج «البؤساء» و«منزل الأرواح» رئيس تحكيم «القاهرة السينمائى»
مخرج «البؤساء» و«منزل الأرواح» رئيس تحكيم «القاهرة السينمائى»




 كتبت _ آية رفعت
  وقع اختيار ادارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى على  المخرج الدنماركى «بيل أوجست» ليرأس لجنة التحكيم الدولية فى الدورة القادمة للمهرجان التى ستقام (11– 20 نوفمبر) وقد نال اوجست جائزة السعفة الذهبية مرتين فى مهرجان «كان» السينمائى الدولى عن فيلميه «بيلى المنتصر» عام 1988 و«أفضل النوايا» عام 1992، وهو أحد ستة مخرجين فقط نالوا السعفة الذهبية مرتين فى تاريخ مهرجان «كان» منذ تأسيسه عام 1946.. كما نال أوسكار أحسن فيلم أجنبي  عن «بيلى المنتصر» عام 1989.
ولد «بيل أوجست» عام 1948 ودرس الإخراج السينمائى فى معهد السينما الدنماركى؛ وبدأ فى ممارسة الإخراج عام 1978 من خلال عدد من الأعمال التليفزيونية قبل أن ينتقل إلى السينما فى عام 1983. ومنذ ذلك التاريخ أخرج «أوجست» 15 فيلماً من بينها 5 أفلام أمريكية أشهرها: «منزل الأرواح» مع «ميريل ستريب» عام 1993 و«البؤساء» عن رواية الأديب الفرنسى «فيكتور هوجو» مع «ليام نيسون» عام 1998 و«قطار الليل إلى لشبونة» بطولة «جيريمى ايرونز»، ويستعد لإخراج فيلم عن رواية «ضحكة فى الظلام» عن رواية الأديب الروسى «فلاديمير نابوكوف» العام القادم.
ومن المقرر أن يعرض مهرجان القاهرة السينمائى الدولى آخر فيلم أخرجه «بيل أوجست» وهو الفيلم الدنماركى «القلب الصامت»، الذى نالت بطلته «بابريكا ستين» جائزة أحسن ممثلة فى مهرجان «سان سباستيان السينمائى الدولى» فى اسبانيا العام الماضى وفى هذا الفيلم  يجتمع ثلاثة أجيال من عائلة واحدة فى عطلة نهاية أحد الأسابيع ليكونوا إلى جوار امرأه على وشك الرحيل.