الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

النمنم: أحترم فكر الوهابية كمذهب بالسعودية

النمنم: أحترم فكر الوهابية كمذهب بالسعودية
النمنم: أحترم فكر الوهابية كمذهب بالسعودية




كتب - محمد خضير


علق حلمى النمنم، وزير الثقافة الجديد، على انتقادات الكاتب السعودى جمال خاشقجى لاختيار المهندس شريف إسماعيل له لتوليه منصب وزير الثقافة، قائلًا إن العلاقات المصرية والسعودية عميقة، ولن يهزها مقال هنا أو هناك.
وأضاف النمنم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج العاشرة مساء على قناة دريم أمس الأول أن ما غرد به خاشقجى يعبر عن رأيه الشخصى فقط، ولا يعبر عن وجهة نظر المملكة العربية السعودية، قائلًا انه يجب على خاشقجى أن يبقى بعيدا عن الشأن المصرى ولا يتدخل فيه.
وأكد أنه يحترم فكر الوهابية كمذهب فى السعودية، لكنه ينتقد تصدير الوهابية إلى مصر وسيظل ينتقدها، مضيفًا: «نحترم اختيارات المملكة، وعلى كتاب السعودية أن يحترموا اختيارات مصر، ولا يجوز بأى حال من الأحوال أن يتدخلوا فى شئوننا».
قال النمنم: إن الخطاب الدينى قضية مجتمعية تشترك فيها كل مؤسسات الدولة لأنها قضية مجتمع تتطلب تضافر كل الجهود.
وأضاف إن أكثر فترة ازدهر فيها الخطاب الدينى كانت فى الفترة بين 1919 و1952 حيث شهدت كتابات عظيمة عن صحيح الدين من وحى السيرة وكان من أهمها كتاب «حياة محمد» لمحمد حسين هيكل وعبقريات العقاد وغيرها، مؤكدا ضرورة أن تعود روح التجديد للخطابين الدينى والثقافى كما كانت فى تلك الفترة من خلال تطوير رؤيتنا للدين وواقع العصر والحياة.