الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توقيع مذكرة تفاهم بين «الاتصالات» والمجلس القومى لشئون الإعاقة لتقديم الدعم التكنولوجى وبناء قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة

توقيع مذكرة تفاهم بين «الاتصالات» والمجلس القومى لشئون الإعاقة لتقديم الدعم التكنولوجى وبناء قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة
توقيع مذكرة تفاهم بين «الاتصالات» والمجلس القومى لشئون الإعاقة لتقديم الدعم التكنولوجى وبناء قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة




وقع المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى آخر يوم عمل له والدكتورة هبه هجرس الأمين العام للمجلس القومى لشئون الإعاقة فى مصر مذكرة تفاهم بخصوص تقديم الدعم التكنولوجى وبناء قدرات الاشخاص ذوى الاعاقة فى مصر. تأتى هذه الاتفاقية فى اطار تفعيل استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى تهدف الى تطويع ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لتيسير حصول ذوى الاعاقة على الخدمات الحياتية وادماجهم فى المجتمع، وتسهيل نفاذهم الى المعلومات، وذلك تطبيقاً لما جاء فى الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوى الاعاقة التى ابرمتها الامم المتحدة ووقعت عليها مصر منذ عام 2007، وتنفيذا لأهداف المجلس القومى لشئون الإعاقة الذى يتولى كافة شئون الاشخاص ذوى الاعاقة فى مصر، ويضع ضمن اهم اهتماماته توفير الإتاحة التكنولوجية للاشخاص ذوى الاعاقة فى جميع المجالات.
يتضمن التعاون بين الجانبين طبقا لما جاء فى مذكرة التفاهم التى تصل مدتها الى عام كامل قابل للتجديد ما يلي:
فيما يخص البرنامج الحكومى لتوظيف ذوى الاعاقة: فقد اتفق الطرفان على ان يتولى المجلس القومى لشئون الاعاقة ترشيح المتقدمين لشغل هذه الوظائف، وتقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإعداد برنامج تأهيل متطلبات تلك الوظائف الفنية والمهارية والعلمية فيما يخص مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال مركز متخصص فى هذا المجال. وبالنسبة للعمل بالقطاع الخاص: اتفق الطرفان على أن يتولى المجلس القومى لشئون الاعاقة نشر الوعى بالبرامج التدريبية والتوعوية والثقافية التى تقوم عليها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى الجمهورية. هذا وتتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طبقا للاتفاقية تأهيل ذوى الاعاقة للعمل فى القطاع الخاص فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى ضوء الوظائف المتاحة ووفق شروطها والمهارات الخاصة بها والتى يمكن توفيرها من خلال الطرفين.
كما اتفق الطرفان على انشاء قاعده بيانات لإعداد ذوى الاعاقة ونوعيتها ونسبتها على ان يقوم المجلس القومى لشئون الاعاقة بإمداد الوزارة بالبيانات اللازمة فى هذا الشأن بما يتيح لها سرعة وسهولة الحصول على البيانات اللازمة لتشغيل ذوى الاعاقة وفق احتياجات العمل وغير ذلك من الاحتياجات. كذلك تضمنت بنود المذكرة الاتفاق على التواصل مع الجهات الدولية العاملة فى مجال دعم وتمكين ذوى الإعاقة، وذلك من خلال ورش العمل والانشطة المشتركة فى هذا المجال لتبادل الخبرات، فضلا عن الاستعانة بالخبراء الاقليميين والدوليين لبناء ودعم القدرات المحلية والمؤسسية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة ذوى الاعاقة فى مصر.
كما ابدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استعدادها لانشاء موقع الكترونى عالى الاتاحه لخدمه الاشخاص ذوى الاعاقة بهدف تفعيل آليات التواصل بين المجلس والمستفيدين من خلال أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.