الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البرلمان العربى يعلن مشاركته فى متابعة «النواب»

البرلمان العربى يعلن مشاركته فى متابعة «النواب»
البرلمان العربى يعلن مشاركته فى متابعة «النواب»




أعلن أحمد الجروان رئيس البرلمان العربى عن مشاركة البرلمان بوفد من مراقبيه من جميع الجنسيات العربية عدا المصرية فى متابعة الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها فى مصر من 17 أكتوبر إلى 2 ديسمبر 2015، مشيرًا إلى أن البرلمان العربى وضع خطة كاملة لتلك المتابعة، وأنه سيتم قريبًا الإعلان عن عدد البرلمانيين العرب المشاركين فى المتابعة والمحافظات التى سيتم المتابعة فيها خلال مرحلتى الاقتراع.
وقال الجروان، خلال مؤتمر صحفى صباح أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن هذه المشاركة للبرلمان فى متابعة انتخابات مجلس النواب تأتى استكمالا لمتابعة البرلمان للاستحقاقين الديمقراطيين السابقين فى مصر، حيث شارك البرلمان فى متابعة الاستفتاء على الدستور المصرى ومتابعة الانتخابات الرئاسية.
وأكد أهمية الانتخابات المصرية النيابية كثالث خطوات استكمال إنجاز خارطة الطريق فى مصر، قائلاً «نحن على مشارف الاستحقاق الثالث والأخير، الذى يتابعه البرلمان العربى باهتمام بالغ»، مشيرًا إلى أنه عقد لقاءً مباشرًا مع المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية لمتابعة التحضيرات الحالية لسير العملية الانتخابية ومشاركة البرلمان فى عملية المتابعة.
وكشف الجروان عن أن لجنة البرلمان العربى المعنية بمتابعة الانتخابات، سوف تقوم بترشيح عدد من البرلمانيين العرب من غير الجنسية المصرية كى تشرف على متابعة العملية الانتخابية، سينتشرون فى أغلب المحافظات والدوائر الانتخابية، على أن يقوم البرلمان بتقديم تقرير شامل عن سير الانتخابات.
وجدد الجروان التأكيد على أهمية الانتخابات المقبلة فى تاريخ مصر، وأيضًا للبرلمان العربى الذى سينتظر انضمام أعضاء جدد إليه مما ستفرزه هذه العملية الديمقراطية، قائلاً «الآن نجنى ثمار خارطة الطريق»، وأثنى على الجهد المتميز والجبار الذى تقوم به اللجنة العليا للانتخابات لتسهيل الانتخابات.
وردًا على سؤال بشأن أبرز الملاحظات التى تم رصدها من قبل وفد البرلمان خلال الاستحقاقين السابقين؟ وكيف يمكن تداركها خلال انتخابات مجلس النواب؟ أوضح قائلاً إن كل عملية انتخابية تتخللها جوانب سلبية ولكن الأغلب فى الاستحقاقات السابقة هو الجانب الإيجابى، مضيفًا «وجدنا أغلب النقاط إيجابية، والسلبيات لا تذكر ولا تؤثر على سير الانتخابات أو حتى النتائج»، منوهًا بمشاركة البرلمان العربى فى عدد من الاستحقاقات الانتخابية بالدول العربية، وأكد أن الشعب العربى صاحب ثقافة تحرص على استكمال الإصلاح فى الوطن العربى.