الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحزاب منقسمة بين أزماتها الداخلية والمعركة البرلمانية

الأحزاب منقسمة بين أزماتها الداخلية والمعركة البرلمانية
الأحزاب منقسمة بين أزماتها الداخلية والمعركة البرلمانية




كتبت - فريدة محمد


تواصل الأحزاب والقوى السياسية استعداداتها للانتخابات البرلمانية، وبينما تنشغل بعضها بالطعون القضائية، تركز أخرى فى الأزمات الداخلية لها، وتنتظر قائمة «صحوة مصر»، الفصل فى الطعون التى أقامتها ضد العملية الانتخابية، مؤكدة أنها  جاهزة لكل الاحتمالات التى ستقضى بها المحكمة اليوم الاثنين، وانتقدت أحزاب حملة مقاطعتها الانتخابات من جهة، محذرة من خطورة أن تتسبب الدعاوى القضائية فى حل البرلمان وفقما أكد حزبا الوفد والمصريين الأحرار.  
يأتى ذلك بعد إحالة محكمة القضاء الإدارى الطعن الذى قدمته القائمة لهيئة مفوضى الدولة، التى أوصت بقبول الطعن شكلاً وفى الموضوع بإلغاء قرار وزير الصحة بإلزام المرشحين السابق ترشحهم طبقاً لقرار اللجنة العليا للانتخابات رقم 1 لسنة 2015 والسابق إجراؤهم الكشوف الطبية بسداد مقابل مادى لإجراء هذه الكشوف للترشح للمرة الثانية مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها إعفاء المرشحين للمرة الثانية من سداد رسوم الكشوف الطبية.
وينشغل الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى بمشاكله الداخلية عن الاستعداد للانتخابات البرلمانية، حيث يشهد أزمة داخلية  بالتزامن مع إجراء انتخابات المحافظات والتى تمهد لإجراء المؤتمر العام.
وترجع الأزمة إلى استبعاد 5 من محافظات الصعيد من الترشيحات ومنها بنى سويف والمنيا وسوهاج والأقصر وأسوان  بسبب عدم تطبيق نص لائحى يشدد على ضرورة تمثيل المرأة بنسبة 30%، الأمر الذى عجزت عنه محافظات الصعيد نظرا لظروفها الخاصة، وتسبب ذلك فى استبعادها، واعترضت أعضاء بالهيئة العليا على ذلك بسبب الكتلة التصويتية الكبيرة لهذه المحافظات.
وأشارت المصادر إلى أن الحزب يشهد حالة من الاستقطاب الحادة والتى أدت لانسحاب عدد من القيادات من خوض الانتخابات الداخلية وهم أحمد فوزى الأمين عام الحزب والبرلمانى السابق باسم كامل ومحمد عرفات أمين العمل الجماهيرى، وخالد شعبان ومها الجزار عضو المكتب التنفيذى عن المرأة ومها عبد الناصر وغيرهم.
وناقشت الهيئة العليا لحزب الوفد أمس دعم المرشحين للانتخابات البرلمانية، وقررت الاعتماد على تبرعات الأعضاء وليس على الحزب حتى لا يواجه أى مشاكل مالية مستقبلية، وناقش الحزب خلال اجتماعه برئاسة السيد البدوى رئيس الحزب تحركاته فى المحافظات كذلك الاستعدادات للانتخابات.
وفى سياق متصل رفضت محكمة القضاء الإدارى، الطعن الذى أقامه أحد المرشحين عن دائرة المعادى وطرة، لاستبعاد مرشح حزب «المصريين الأحرار» عن نفس الدائرة الكابتن زكريا ناصف، وأكد زكريا ناصف، مرشح حزب المصريين الأحرار عن دائرة المعادى وطرة، أن الطعن الذى تقدم به أحد المنافسين لشطبه من كشوف المرشحين فى الانتخابات تم رفضه شكلا وموضوعا.
وقال ناصف فى بيان له إنه سيخوض الانتخابات البرلمانية وسيبدأ فى الدعاية الانتخابية فى المواعيد القانونية التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات، وكان أحد المنافسين للكابتن زكريا ناصف بدائرة المعادى تقدم بدعوى قضائية ضده لشطبه من كشوف المرشحين للانتخابات البرلمانية.