السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: غلق مقبرة توت عنخ آمون أول أكتوبر للصيانة

الآثار: غلق مقبرة توت عنخ آمون أول أكتوبر للصيانة
الآثار: غلق مقبرة توت عنخ آمون أول أكتوبر للصيانة




أكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار أنه قد تقرر غلق مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادى الملوك بالأقصر أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية فى الأول من أكتوبر المقبل وذلك للبدء فى أعمال الصيانة والترميم الخاصة بها.
وأوضح الدماطى فى تصريح له أمس أن هذه الخطوة تأتى بعد دراسة وموافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية بما يضمن حماية المقبرة ويتناسب مع كونها واحدة من أهم معالمنا الأثرية المصرية.
من جانبه، اشار الدكتور محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية الى أن أعمال الصيانة والترميم التى يقوم بها معهد بول جيتى الامريكى ستتضمن إزالة وإعادة تركيب أرضيات المقبرة، بالإضافة إلى نقل مومياء الملك توت عنخ آمون من موقعها إلى إحدى حجرات المقبرة الجانبية حفاظا على المومياء.
وكانت حالة من الجدل قد نشبت مؤخرا بين الأثاريين بسبب تضارب آراء المسئولين حول قرار نقل مومياء توت عنخ آمون حيث وافقت اللجنة الدائمة للآثار المصرية على إدخال الصندوق الزجاجى الذى يحوى بداخله المومياء الموجودة حاليا فى مقبرته بوادى الملوك بالأقصر إلى الغرفة الجانبية الأولى على يسار الداخل للمقبرة، على الرغم من موافقتها من قبل على إعادة المومياء لتابوتها الأصلى بالمقبرة.