الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

غدًا تفويج 70 ألف حاج مصرى على عرفات

غدًا تفويج 70 ألف حاج  مصرى على عرفات
غدًا تفويج 70 ألف حاج مصرى على عرفات




أنهت بعثات الحج الثلاث (التضامن الاجتماعى - الداخلية - السياحة) استعداداتها لتفويج 70 ألف حاج مصرى على عرفات.
وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية للحج التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى: إنه تم الاتفاق مع المطوفين السعوديين على الخطة النهائية لتفويج الحجاج إلى صعيد عرفات.
وأوضح عبد الموجود أنه تم التأكيد على المطوفين بضرورة تلافى المشاكل التى حدثت العام الماضى منها: تكرار انقطاع التيار الكهربائى عن المخيمات وذلك حتى لا يتأثر الحجاج بارتفاعات دراجات الحرارة.
وأضاف: إن بعثة وزارة التضامن الاجتماعى حريصة على تذليل جميع العقبات أمام حجاج الجمعيات.
ومن جانبه قال مدير إدارة الحج بوزارة التضامن صبرى عبد الحميد: إنه سيتم تقديم خدمات للحجاج أثناء تواجدهم بمخيمات منى وعرفات حيث سيتم تقديم وجبات ساخنة وباردة لهم فضلًا عن تكييف جميع المخيمات لمواجهة ارتفاع درجة حرارة الجو.
وأشار إلى أن هناك تنسيقًا بين البعثات المصرية الثلاث، الداخلية والسياحة والتضامن لتوفير الراحة التامة لجميع الحجاج المصريين، لافتًا إلى أن لجنة المعاينة بمؤسسة الحج استلمت مخيمات الحجاج بالمشاعر المقدسة بعد التأكد من توافر جميع الاشتراطات التى وضعتها مؤسسة الحج.
فيما قال مصطفى السيسى مدير فندق بعثة حجاج الجمعيات بالقاهرة إنه سيتم تصعيد الحجاج إلى عرفات مباشرة حيث ستبدأ عملية التفويج من الساعة الـ10 صباحًا، لافتًا إلى أن مؤسسة الحج حصلت على فتوى تحيز عدم صعود الحجاج على صعيد منى يوم التروية وذلك للتيسير على كبار السن والنساء أثناء تأدية المناسك.
بينما أعلن الدكتور هشام عطا المشرف الطبى على بعثة الحج عن ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين إلى 15 حالة وفاة بعد وفاة 4 حالات جديدة من بينهم حالتا وفاة بين حجاج القرعة وحالة واحدة بين حجاج السياحة والأخرى فرادي.
وقال: إن أسماء الوفيات هى: رسمية على محمد 53 سنة.
من محافظة أسيوط وصلاح عبد السلام عبد النبى من الدقهلية، وكمال محمد عوض من حجاج القرعة محافظة السويس وعبد الحميد معوض إبراهيم من محافظة القليوبية من حجاج القرعة.
وقال عطا فى تصريحات «روزاليوسف»: إن جميع الحجاج المصريين بصحة جيدة ولا توجد بينهم أمراض وبائية، مشيرًا إلى أن ما يقرب من 29 ألف حاج ترددوا على العيادات الطبية المنتشرة فى كل مكان وجميعهم من أمراض السكر والضغط فضلًا عن نزلات البرد.
وأضاف: إن البعثة الطبية استعدت بشكل جيد لتفويج الحجاج المصريين على المشاعر المقدسة وتم حصر عدد مرضى الفشل الكلوى البالغ عددهم 14 حاجاًً لمتابعة حالتهم أولًا بأول وإجراء الغسيل الكلوى فى المواعيد المحددة.