الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش يصفى 485 إرهابيًا ويضبط 538 فى «حق الشهيد»

الجيش يصفى 485 إرهابيًا ويضبط 538 فى «حق الشهيد»
الجيش يصفى 485 إرهابيًا ويضبط 538 فى «حق الشهيد»




كتب - عمر علم الدين


أكد عدد من الخبراء الاستراتيجيين أن عملية حق الشهيد مستمرة لما بعد عيد الأضحى ومن المتوقع أن تعلن القوات المسلحة عن تحجيم الإرهاب وكسر شوكته فى سيناء خلال الاحتفال بانتصارات أكتوبر مشيرين إلى ان نتائج العملية حتى الآن أكثر من ممتازة بفضل توارد المعلومات الدائم للقوات مما يجعلها قادرة على تحقيق نتائج يومية يتم الإعلان عنها لعدم ترك مساحة للمشككين.. معتبرين ان نجاح القوات فى تصفية أكثر من 411 إرهابيًا وضبط كميات كبيرة من السلاح يؤكد أن العملية تسير فيما هو مخطط لها بشكل جيد.
وقال اللواء طيار هشام الحلبى المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا إن العملية لها هدف نهائى مستمرة حتى تحقيقه وهو تطهير المكان من العناصر الإرهابية، مشيرًا إلى أن معركة الجيوش النظامية مع الجماعات الإرهابية والعصابات من أصعب المعارك بسبب تخفيهم وسط الأهالى وبالتالى تصبح حربًا غير متماثلة ومن الصعوبة الانتهاء منها  سريعًا.
وتابع أن الطيارين المصريين والقوات المسلحة بشكل عام حريصة على أن لا تلحق خسائر مادية بالأهالى فضلًا عن الأرواح وذلك طبقًا لتوجيه القيادة العامة للقوات المسلحة وليس مثلما تفعل بعض الدول فى مقاومتها للإرهاب من تحقيق الهدف بعيدًا عن أهمية الأرواح.
أوضح الحلبى أن هناك عملية فرز سريعة تتم للمقبوض عليهم المشتبه بهم حتى لا يكون هناك ظلم لأحد وسط المتواجدين فى موقع العمليات.
وحول تكلفة العملية أكد اللواء الحلبى أن أى تكلفة تعد بسيطة فى سبيل وقف العمليات الإرهابية واستباقها بالهجوم والمحافظة على ارواح المواطنين والقوات المسلحة والشرطة، موضحًا ان العملية الاستباقية «حق الشهيد» ضبطت كميات كبيرة من الأسلحة منها أسلحة «جيوش» أمثال المدافع 1.5 بوصة محملة على سيارات دفع رباعى بالإضافة إلى المواد المتقدمة فى تصنيع المتفجرات.
واستطرد ان ما تقوم به القوات المسلحة فى مواجهة الإرهاب فى سيناء والحفاظ على الأرواح وتحقيق نجاحات سيتم تدريسها فى المعاهد العسكرية.
من جانبه قال اللواء عادل العمدة الخبير الإستراتيجى إنه سيتم تطهير سيناء للمرة الثانية فى أكتوبر فكما تم تطهيرها المرة الأولى من الاحتلال فى أكتوبر 1973 سيتم تطهيرها من الإرهاب فى 6 أكتوبر 2015، مشيرًا إلى أن التطهير سيتم بالقضاء على إمكانيات الإرهاب فيها ولكن لا توجد منطقة فى العالم الإرهاب صفر، مضيفًا أن العملية الإرهابية منفذ وأداة ونتيجة وبالتالى سيتم القضاء على الأدوات والإمكانيات.
وتابع العمدة انه تم حتى الآن تصفية أكثر من 485 إرهابيًا والقبض على 602 تم إطلاق بعضهم لعدم ثبوت القضاء على الأدوات والإمكانيات.
وتابع العمدة انه تم حتى الآن تصفية أكثر من 485 إرهابى والقبض على 602 تم إطلاق بعضهم لعدم ثبوت شيء عليهم والآن متحفظ على 538 فردًا.
وأكد الخبير الإستراتيجى أن العمليات مستمرة خلال أيام عيد الأضحى ما لم ينته التطهير.
وفى السياق واصلت عناصر انفاذ القانون من الجيشين الثانى والثالث الميدانيين مدعومة بعناصر الصاعقة وقوات التدخل السريع والوحدات الخاصة من الأمن المركزى تنفيذ المهام المخططة للعملية الشاملة «حق الشهيد» لليوم الثالث عشر على التوالى داخل مناطق مكافحة النشاط الإرهابى بشمال ووسط سيناء، واستهداف وملاحقة العناصر الإرهابية المسلحة والخارجين  على القانون، وتوجيه العديد من الضربات القاصمة لهم، بعدد من القرى والمناطق المحيطة بالعريش والشيخ زويد ورفح شمالًا وبعض المناطق الجيلية بوسط سيناء.
كما قامت الهليكوبتر المسلح بتوفير الدعم الجوى للوحدات المقاتلة وتنفيذ أعمال أعمال المراقبة والاستطلاع الجوى لمناطق مكافحة النشاط الإرهابى، ورصدد وتدمير عدد من الأهداف التى تتحصن بها العناصر الإرهابية المسلحة وعدد من المخازن للذخائر والمؤن.
واسفرت نتائج اليوم الثالث عشر للعمليات عن تصفية 74 إرهابيًا خلال مواجهات شهدت تبادلًا مكثفاً لإطلاق النيران، والقبض على 52 فردًا من المشتبه بهم تم تسليمهم إلى الجهات الأمنية، والإفراج عن 64 من المقبوض عليهم لعدم تورطهم فى عمليات إرهابية.
كذلك اكتشاف وتدمير 31 ملجأ من الملاجئ والخنادق التى تستخدمها العناصر الإرهابية للاختباء والهروب منها خندق للعمليات يحتوى على كميات من الذخائر والدوائر الكهربائية المجهزة للنسف، وحرق 45 عشة ووكر وتدمير 15 عربة أنواع و27 دراجة بخارية، واكتشاف وتدمير 16 عبوة ناسفة تزن الواحدة منها 250 كجم، يتم زراعتها لاستهداف القوات بمناطق مكافحة النشاط الإرهابى بسيناء.
هذا وتواصل عناصر انفاذ القانون تنفيذ المهام المكلفة بها بكل عزيمة وإصرار على مواجهة الخارجين عن القانون وتطهير شمال سيناء من الإرهاب.