السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شريف لوزرائه: أريد توقيتات محددة لتنفيذ الخطة الزراعية

شريف لوزرائه: أريد توقيتات محددة لتنفيذ الخطة الزراعية
شريف لوزرائه: أريد توقيتات محددة لتنفيذ الخطة الزراعية




كتب  - حسن أبوخزيم


عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا  صباح  أمس  بشأن مشروع استصلاح المليون والنصف مليون فدان، وذلك ضمن المرحلة الأولى لمشروع تنمية واستصلاح الأربعة ملايين فدان، وذلك بحضور وزراء التخطيط، الرى، الزراعة، والبترول، ورئيس هيئة التخطيط العمرانى.
 وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، فى مستهل الاجتماع بأن رئيس مجلس الوزراء أكد أهمية هذا المشروع فى زيادة مساحة المنطقة الزراعية فى مصر، وكذلك خلق مجتمعات عمرانية جديدة تستوعب الزيادة السكانية المستمرة، وطلب إسماعيل عرضًا شاملًا للموقف الراهن للمشروع، وإجراءات التنفيذ بتوقيتاتها المحددة.
وقدم وزير الرى عرضًا حول الموقف الراهن للمشروع، وما تم تنفيذه من خطوات، وأشار إلى أنه تم تحديد المناطق، حيث تتضمن المرحلة الأولى من المشروع وتشمل مليون فدان فى مناطق الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد، وغرب كوم أمبو بمحافظة أسوان، والمراشدة بمحافظة قنا، وغرب المنيا، وكذا مناطق بمحافظات الجيزة ومطروح والإسماعيلية، وأضاف الوزير أن المرحلة الثانية والجارى الانتهاء من الدراسات الخاصة بها حاليًا، تشمل نصف مليون فدان بمناطق امتداد جنوب شرق المنخفض بمحافظة الوادى الجديد، وشرق سيوة بمحافظة مطروح، والطور بجنوب سيناء، وغرب المنيا وغرب غرب المنيا بمحافظة المنيا.
كما استعرض وزير الرى أساليب الرى التى سيتم تطبيقها فى أراضى المشروع ما بين رى سطحى وجوفى، وما تم تحديده من عدد الآبار المطلوبة لمساحة المليون والنصف مليون فدان والذى بلغ نحو 5493 بئرًا، وقد تم الانتهاء من حفر عدد من الآبار، وجارى طرح الباقى لأعمال الحفر، كما تم المضى من جانب وزارة الزراعة فى تحديد نوعية المحاصيل التى يمكن زراعتها فى كل منطقة بحسب ظروف المناخ والتربة والمياه، مشيرًا فى ذلك إلى التنسيق الدورى بين الوزارات المختلفة لإتمام هذا المشروع.
 وأشار الوزير إلى أنه تم وضع تصور مبدئى لأسلوب إدارة أراضى هذا المشروع المهم، وذلك من خلال خلق مناطق اقتصادية واستثمارية بكل من تلك المناطق، ومن المقترح أن تكون لكل جهة نسبة فى الإدارة بحسب مشاركتها سواء من الوزارات والمحافظات والبنوك والمستثمرين والشباب. كما أكد الوزير أنه سيتم الاعتماد فى تنفيذ هذا المشروع على الطاقة الشمسية فى عمل الآبار لتوفير الطاقة وحسن استخدام الموارد المائية للآبار.
وصرح المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وجه فى ختام الاجتماع، بضرورة حساب التكلفة للمشروع بأكمله.
إلى ذلك صرح القاويش بأن رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا بأن تكون اجازة عيد الاضحى المبارك خمسة أيام، تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 23 سبتمبر 2015، وتنتهى يوم الأحد الموافق 27 سبتمبر 2015، وذلك بالنسبة للعاملين فى الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة والقومية، ووحدات الإدارة المحلية.
كما نص القرار على أن تكون هذه الإجازة أربعة أيام، تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 23 سبتمبر 2015 وتنتهى يوم السبت الموافق 26 سبتمبر 2015، وذلك بالنسبة للعاملين بالقطاع العام وقطاع الأعمال.