السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير القوى العاملة:حلول سريعة لمشكلات العمال مع أصحاب الأعمال لتلافى الاحتجاجات

وزير القوى العاملة:حلول سريعة لمشكلات العمال مع أصحاب الأعمال لتلافى الاحتجاجات
وزير القوى العاملة:حلول سريعة لمشكلات العمال مع أصحاب الأعمال لتلافى الاحتجاجات




كتب ـ حسن عبدالظاهر


أكد وزير القوى العاملة جمال سرور أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كلف الوزارة الجديدة، بضرورة الاهتمام بالخدمات المؤداة للمواطنين والعمل على ايجاد حلول سريعة للمشكلات الملحة التى تواجههم، والتواصل مع العمال فى مواقع العمل والإنتاج لسرعة تقديم الحلول الفورية للمشكلات اليومية بالتعاون مع أصحاب الأعمال لتلافى حدوث احتجاجات.
وأضاف أن الوزارة ستشهد خلال الفترة القادمة العمل على تطوير الأنشطة الخدمية المتعاملة مع الجماهير،  بجميع قطاعات الوزارة ومديريات القوى العاملة بالمحافظات لتقديم هذه الخدمات فى سهولة ويسر، وتبسيط الإجراءات والخدمات المقدمة للمواطنين، وايجاد إمكان لاستقبال المواطنين، والعمل على راحتهم .
وأشار إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات فورية لتيسير إجراءات اختبارات قياس مستوى المهارة للعمال على مستوى المحافظات، واستخراج شهادة مزاولة للحرفة، وعدم إجراء الاختبار مرة ثانية لمن سبق له قياس مستوى مهارته عند طلب تجديد شهادة القياس والتى مدتها 5 سنوات.
كما سيتم خلال الفترة الحالية العمل على تفعيل دور الحوار الاجتماعى لحل منازعات العمل الجماعية.
وأكد سرور أن الوزارة ستبذل جهودها فى سبيل توفير فرص عمل مناسبة للشباب فى الداخل من خلال 327 مكتب تشغيل على مستوى الجمهورية بالاتصال بالشركات والمنشآت للوقوف على فرص العمل الموجودة بها، لتوفير العمالة المطلوبة لسد احتياجات هذه الشركات.
كما سيسهم فى تطور أسلوب الترشيح لفرص العمل المعلن عنها ليكون أكثر ديناميكية، ويفى باحتياجات الشركات، وفى نفس الوقت يسهل على الراغبين فى العمل الحصول على فرصتهم، حيث سيتم إجراء المطابقة لاحتياجات وشروط فرص العمل لدى الشركات مع إمكانيات راغبى العمل والتواصل مع الطرفين.
وسيتم توجيه مكاتب التمثيل العمالى بالخارج  لتسويق فرص العمل أمام العمالة المصرية لامتصاص الفائض فى قوة العمل من خلال الاتصال بأصحاب الأعمال والمؤسسات المختلفة  وترغيبها فى الاستعانة بالأيدى العاملة المصرية، فضلا على إجراء الدراسات التحليلية لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة التى يوجد بها مكاتب عمالية للتعرف على حجم احتياجاتها من القوى العاملة الأجنبية والمهن ومستويات المهارة.