الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم: الكتاب المدرسى مصدر المعلومات الوحيد للطلاب

وزير التعليم: الكتاب المدرسى مصدر المعلومات الوحيد للطلاب
وزير التعليم: الكتاب المدرسى مصدر المعلومات الوحيد للطلاب




كتبت - مينرفا سعد


أكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن وزارة التربية والتعليم تلقى اهتمام الجميع بحكم وجود الطلاب والتلاميذ فى كل بيت، مؤكدا تضافر كل الجهود معا لإصلاح العملية التعليمية.. وأشار إلى أن التعليم قضية مجتمعية، ولا تستطيع الوزارة تحقيق النجاح وحدها بدون التعاون مع الجهات المعنية التى تعمل مع الوزارة، لافتا إلى أن هدفنا جميعا واحد وهو الارتقاء بالعملية التعليمية، وإعادة الثقة فى دور الوزارة مرة أخرى.
جاء ذلك خلال اللقاء الأول للوزير مع قيادات الوزارة رؤساء الإدارات المركزية، ورؤساء القطاعات، ومديرى عموم الإدارات التابعة لديوان عام الوزارة.
وأكد الوزير على دور المعلم باعتباره أهم دور فى العملية التعليمية، وأن الإصلاح يبدأ من خلاله، داعيا معلمى مصر بالتعاون مع الوزارة لتحسين المنظومة التعليمية معا.
وكلف الشربينى رئيس الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات بانشاء موقع خاص لتواصل  الوزارة مع المعلمين، وموقع آخر للتواصل مع الطلاب وأولياء الأمور يتم إعلانه للمديريات والإدارات التعليمية، وهذا لربط  أهم عناصر العملية التعليمية بالوزارة.. كما ناقش الشربينى خلال اللقاء عملية الانضباط داخل المدارس، مؤكدا ضرورة عودتها للمدرسة مرة أخرى، وكذلك عودة المعلم والطالب، مشددا على ضرورة تسليم الكتب الدراسية فى بداية العام الدراسى الجديد ، من جانبه  أفاد مسئول الكتب بالوزارة بأنه تم الانتهاء من طباعة حوالى 90% من الكتب فى مرحلتى التعليم الإبتدائى والإعدادى وجار استكمال باقى الكتب، مشيرا إلى أنه جار استكمال طباعة كتب المرحلة الثانوية نظرا لتغيير بعض المناهج بها.
وأكد وزير التربية والتعليم الفنى على أهمية جعل الكتاب المدرسى المصدر الوحيد الذى يأخذ منه الطالب المعلومة، ودعا المعنيين  بذلك بالبدء بالعمل فى هذا.. وفيما يخص الدروس الخصوصية، قال الوزير إنه لابد من عمل استراتيجية لمواجهتها، مشيرا إلى أنها أصبحت ظاهرة، ولابد من وضع حلول وآليات للقضاء عليها..
ودعا الوزير الحاضرين إلى العمل، ودفع العاملين فى منظومة التعليم إلى العمل الجاد  من أجل النهوض بالعملية التعليمية والوطن، قائلا: نحن قادرون أن نعمل  للحفاظ على بلدنا العريقة، وهدفنا جميعا واحد وهو الارتقاء بالعملية التعليمية.
وفى سياق متصل تفقد أمس الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى أولى جولاته الميدانية عددا من المدارس  بمحافظة الجيزة للوقوف على استعدادات العام الدراسى الجديد ومتابعة أعمال الصيانة.
بدأ الوزير جولته بزيارة مدرسة مصطفى كامل لرياض الأطفال والتعليم الأساسى والتى ما زال يتم بها أعمال الصيانة البسيطة التى ينفذها جهاز الخدمة الوطنية.كما تفقد قاعات رياض الأطفال بالمدرسة، وأوصى بدهان  هذه القاعات، كما شاهد الفصول ودورات المياه، وشدد على ضرورة الاهتمام بنظافة المدرسة واستكمال عمليات الصيانة قبل بداية العام الدراسى الجديد.  
ووجه الوزير بتنسيق حديقة المدرسة بمشاركة طلاب نشاط التربية الزراعية، لافتا إلى أنه سيتم متابعة المدرسة غدا للوقوف على ما تم بها من إصلاحات ونظافة.  
ثم توجه الوزير لمدرسة رفاعة الطهطاوى الثانوية بنين والتى تم الانتهاء من أعمال الصيانة بها، ويجرى بها حاليا حملة لنظافة وتجميل المدرسة، وتفقد فصول المدرسة، ومعامل العلوم والتطوير التكنولوجي، ودورات المياه، وحجرة التربية الفنية، ووجه بأن تكون الملصقات الموجودة داخل جدران المدرسة هادفة وتدعو إلى القيم. كما وجه بتنظيف خزانات المياه الخاصة بالمدرسة.
وسأل الوزير عن الكتب  للمدرسة، فأفاد مدير المدرسة أنه تم وصول معظم الكتب للمدرسة إلا أنه توجد بعض النواقص، فكلف الوزير رئيس الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الآداء بمتابعة تسليم باقى الكتب للمدرسة، مشددًا على استكمالها قبل بدء العام الدراسى.
ثم انتقل الوزير إلى مدرسة الشروق الإعدادية، ولاحظ الوزير وجود بعض الألعاب و»المراجيح» أمام بوابة المدرسة، فوجه مدير إدارة بولاق الدكرور بمخاطبة المحليات لإزالتها على الفور.
وتفقد الوزير المدرسة التى ما زال يجرى بها أعمال الصيانة وشاهد الوزير فصول المدرسة، والمكتبة، وحجرة الاقتصاد المنزلي، ودورات المياه.
وفى  حديثه مع المعلمين أكد الوزير على ضرورة عودة الانضباط للمدارس وانتظام التلاميذ، مشيرا إلى أهمية دورهم فى ضبط العملية التعليمية.ِ
 وشدد أثناء جولته على الاهتمام بنظافة المدارس لتكون جاهزة لاستقبال الطلاب، مؤكدا أنه سيتم متابعتها المدرسة مرة أخرى للتأكد من جاهزيتها، وسيتم معاقبة المقصرين فى أداء عملهم.