الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تحتفل باليوم العالمى لـ«لوكيميا الدم»

مصر تحتفل باليوم العالمى لـ«لوكيميا الدم»
مصر تحتفل باليوم العالمى لـ«لوكيميا الدم»




كتب - طه النجار


احتفلت مصر ممثلة فى الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان باليوم العالمى لـ «لوكيميا الدم» والموافق 22 سبتمبر هذا العام بطريقة مبتكرة وهى إضاءة الهرم الأكبر رمز أقدم حضارة عرفها العالم وأحد عجائب الدنيا السبع– باللون البرتقالى فى رسالة من شعب أم الدنيا لكل الدنيا بأن مصر الحضارة تمد يدها للجميع للمشاركة فى مقاومة ذلك المرض الخطير الذى يصيب 1-2 شخص كل 100 ألف إنسان حول العالم. كما أن الجمعية أعلنت خلال هذا الاحتفال عن نتائج استطلاع الرأى حول المفاهيم العامة للمصريين عن سرطان الدم.
يذكر أن اختيار اللون البرتقالى لإضاءة الهرم يرجع لكونه لون التوعية الخاص سرطان الدم الميلودى المزمن، بينما يرجع تحديد يوم 22 سبتمبر من كل عام للاحتفال بهذا المرض الخبيث الى ان هذا النوع من اللوكيميا يحدث نتيجة تكوين كروموسوم فيلادلفيا الناتج عن خلل فى الكروموسوم 9 ولكروموسوم 22 ليتم اختيار يوم 22 سبتمبر للتوعية بخطورة هذا المرض.
كما اكدت الجمعية اهمية تصحيح المفاهيم الخاطئة فى المجتمع عن مرضى اللوكيميا كما تبين من نتائج الاستطلاع. وأكدت الجمعية ضرورة تقديم الدعم للمرضى بكافة انواعه من مختلف فئات المجتمع خصوصا الدعم النفسى والمعنوى وتقبل المرضى كأعضاء فاعلين ومشاركين فى بناء المجتمع.