الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حادث رفح تعمد إثارة الفتنة بين الإسلاميين والرئيس




  قال القيادى بجماعة الجهاد المصرية مجدى سالم ان الجماعة اجرت وساطة بين الاجهزة فى سيناء وبين مجموعة من الجماعات الجهادية المنتشرة فى سيناء لوقف المعارك وحالة الاحتقان التى سادت فى الفترة الاخيرة بعد ملاحقة الاجهزة الامنية لها على خلفية حادث رفح .
 
وروى سالم فى حواره لروزاليوسف تفاصيل ما جرى فى تلك الوساطة والتى استهدفت حقن الدماء المصرية فى سيناء على حد قوله، مشيرا الى ان الجماعات الجهادية ابدت ترحيبها بالتعاون مع الاجهزة الامنية من اجل دعم الاستقرار والشرعية الموجودة فى البلاد حاليا.
 
 
واعتبر القيادى الجهادى ان حادث رفح الحدودى الذى راح ضحيته 16 جنديًا مصريًا نفذته اسرائيل والكيان الصهيونى بهدف اثارة الفتنة بين الجماعات الاسلامية الموجودة بسيناء وبين الرئيس محمد مرسى والنظام الجديد للدولة، مشيرا الى ان هذا الهدف اتضح بشكل كبير لدى الجماعات الاسلامية الموجودة فى سيناء بعد تشديد القبضة الامنية عليهم فى الفترة الاخيرة .
 
واشار الى ان الجماعات الجهادية اكدت ان القوات المسلحة ليست عدوا لهم وليسوا فى خصومة معها، مشيرا الى انه لاعلاقة لهم بحادث رفح وبالتالى يجرى التنسيق بينهم وبين الاجهزة الامنية هناك منعا لوجود حالة احتقان.
 
وحول الدور السياسى لجماعة الجهاد فى الفترة المقبلة اشار الى ان لديهم تخوفات من ممارسة العمل السياسى بسبب حملات التشويه التى يتعرضون لها، لكنه اشار الى انهم يمارسون العمل السياسى من خلال منظمات المجتمع المدنى على ان تكون فكرة تأسيس الحزب فى مرحلة لاحقة .
وإلى نص الحوار ..
 
■ ما هى المفاوضات التى اجرتها جماعة الجهاد وأنت احد المشاركين فيها بين الاجهزة الامنية وجماعات الجهاد فى سيناء. ما هو الهدف من تلك المفاوضات؟
 
 
- البداية بزيارة من مجموعة من قيادات جماعة الجهاد الى قادة الجماعات الجهادية فى سيناء لاجراء اتصالات بينهم وبين اجهزة الدولة خاصة الاجهزة الامنية بهدف حقن الدماء المصرية هناك خاصة وان الحملة الامنية التى تقوم بها القوات المسلحة فى سيناء بعد حادث رفح طالت مجموعة من عناصر الجماعات الجهادية المنتشرة هناك.
 

 
■ وما خريطة توزيع الجماعات الجهادية فى سيناء؟
 
 
 - الجماعات الاسلامية المنتشرة فى سيناء تنقسم ما بين اهل السنة والجماعة والدعوة السلفية والسلفية الجهادية، وهذه الجماعات اصدرت بيانات رفضت فيها حادث رفح واكدوا فيها انهم مع الشرعية الحالية بهدف الاستقرار .
 
 
■ ولماذا تمت ملاحقتهم اذن طالما انهم اعلنوا رفضهم لحادث رفح؟
 
 
- هذه الجماعات اعلنت من اليوم الاول رفضها لحادث رفح وانها لا علاقة لها بما حدث، ولكن حملة التمشيط التى قامت بها القوات المسلحة فى سيناء طالت كوادر من تلك الجماعات باعتبارهم اسماء معروفة فى تلك الاماكن .
 
 
■ وما شكل المهمة التى قامت بها جماعة الجهاد هناك؟
 
 
- حوالى 12 من قيادات جماعة الجهاد بالقاهرة سافروا الى سيناء لاجراء اتصالات بين قادة الجماعات الاسلامية هناك واجهزة الدولة لحقن الدماء المصرية الاسبوع الماضى، بعد استهداف بعض عناصر تلك الجماعات فى العملية «نسر» التى قامت بها القوات المسحلة فى سيناء.
 
لكن تلك الازمة تم تداركها من جانب الاجهزة الامنية واضطروا للتدخل حتى لا يحدث رد فعل من قبل تلك الجماعات ضد الدولة ونعود لنفس الممارسات التى كانت تجرى فى عهد مبارك ضد الجماعات الاسلامية.
 
 
■ وما نتائج تلك الوساطة التى قمتم بها؟
 
 
- الجماعات الجهادية فى سيناء ابدت تعاونها مع اجهزة الدولة لحفظ الامن هناك والحفاظ على الاستقرار.
 
 
■ ومن ابرز قيادات الجماعات التى شاركت فى هذا الحوار؟
 
- الاتصالات تمت مع نحو 50 قياديًا من الجماعات الاسلامية فى سيناء واستغرقت يوما كاملا، مثل الشيخ ابو لقمان شيخ جماعة اهل السنة والجماعة، وابو عمر سليمان وابو فيصل واحمد زايد وابو عاصم عبدالله من قادة السلفية الجهادية هناك، وهذه القيادات اكدوا نفس المعانى الخاصة بادانة حادث رفح الحدودى وقالوا انه لايعبر عن توجهاتهم الفكرية وانهم مع الدولة والنظام الجديد ومع حفظ الامن، وتعهدوا بمعاونة اجهزة الامن من اجل حفظ الامن هناك.
 
مشايخ الجماعات الاسلامية اكدوا ان القوات المسلحة المصرية لن تكون عدوًا لهم او عدوًا لاهالى سيناء، وبالتالى فهم يدعمون الشرعية ويساعدون القوات المسلحة فى مهماتها المختلفة بسيناء .
 
■ وماذا كانت ردود الاجهزة الامنية على هذا الحديث؟
 
نحن اكدنا لمشايخ الجماعات الجهادية فى سيناء انهم ليسوا متهمين فى حادث رفح واوصوهم بضرورة ضبط النفس حقنا للدماء المصرى .
 
 
فى المقابل جاء الرد من اجهزة الامن وتحديدا من اللواء احمد بكر مدير امن سيناء واللواء عادل عز نائب مدير الامن واكدوا انه اذا حدث تجاوز من قبل اجهزة الامن ضد عناصر الجماعات الاسلامية فى سيناء فهو تجاوز غير مقصود .
 
 
■ لكن حديث الاجهزة الامنية ان الذين قاموا بحادث رفح هم من جهاديين منتشرين فى سيناء وبالتالى على الاقل يمكن ان يكونوا على علم بمن شارك فى هذا الحادث؟
 
 
- قادة تلك الجماعات اكدوا فى احاديثهم ان الهدف من حادث رفح اتضح انه محاولة للوقيعة بين التيار الاسلامى فى سيناء والسلطة السياسية الجديدة وعلى رأسها الدكتور محمد مرسى، وهذا الحادث قام به قلة قليلة ليست لها علاقة بتلك الجماعات.
 
 
■ ما علاقة الاتصالات التى قمتم بها فى سيناء والدور الذى قامت به مؤسسة الرئاسة والمخابرات مع قادة الجماعات الجهادية هناك؟
 
لا علاقة لنا بالدور الذى قامت به الرئاسة والمخابرات، والهدف الاساسى مما قمنا به هو فتح حوار مع اجهزة الامن هناك وبين تلك الجماعات التى لاعلاقة لها بما يحدث هناك.
 
 
■ قيل ان هناك مفاوضات جديدة ستجرى مع اجهزة الامن والجهاديين فى سيناء بعد القبض على جهادى متهم فى حادث رفح؟
 
 
- التواصل لا يزال موجودا بين الاجهزة الامنية والجماعات الجهادية فى سيناء من اجل حل المشاكل العالقة بين الطرفين، خاصة وان الجماعات الجهادية لها مطالب وتسعى للتنسيق مع الاجهزة الامنية منعا لحدوث اى عقبات بينهما مرة اخرى.
 
 
 ■ ما حقيقة ما تردد فى الفترة الاخيرة ان الاجهزة الامنية القت القبض على اربعة من منفذى حادث رفح وكانوا ضمن الذين صدر بحقهم عفو رئاسى فى شهر رمضان من اجل الافراج عنهم؟
 
 
- هذا الامر غير صحيح، خاصة وان المجموعة التى خرجت من السجن معروفة وعددهم 16 شخصا وبالتالى ليس من المنطقى ان يخرجوا لينفذوا عملية ارهابية بهذا الشكل ومن يدعى مثل هذا الكلام عليه وان يأتى بالاسماء المتهمة.
 
 
■ كيف ترى الاتهامات التى وجهت للظواهرى زعيم تنظيم القاعدة بان له يدًا فيما يحدث فى سيناء من اجل نشر فكر القاعدة؟
 
 
- هذا الكلام غير صحيح ولا علاقة له بما يحدث فى سيناء ويأتى ضمن حملات التشويه المستمرة للتيارات الاسلامية، وفيه ناس كثيرة تكره المشروع الاسلامى ولايريدون له ان يعبر عن نفسه وبالتالى تحاول ان تعرقل مسيرته.
 
 
 ■ جماعة الجهاد قدمت قائمة بمجموعة من قياداتها الى الرئاسة لطلب اصدار قرار بالعفو عنهم . كم عددهم وما ابرز تلك الاسماء؟
 
 
- قدمنا طلبًا الى الدكتور محمد مرسى باسماء قيادات من الجهاد منهم من هو لا يزال فى داخل السجون ومنهم هاربون خارج البلاد، وتضم القائمة 13 اسما بالخارج صدرت ضدهم احكام بالحبس منذ 20 عاما ابرزهم عادل عبدالمجيد وياسر سرى وهما فى لندن، وثروت صلاح شحاته وسيد عجمى وابراهيم علام واحمد مصطفى النواوى .
 
 
ومن قيادات الداخل هناك 24 اسما داخل السجون واغلب القضايا المتهمين فيها ملفقة، مثل يسرى عبدالمنعم المتهم فى محاولة اغتيال حسن ابو باشا، والذى انهى حكم المؤبد 25 سنة منذ عام 2007 ورغم ذلك لم يفرج عنه.
 
 
ومن بين هذه القيادات هناك ايضا احمد سلامة مبروك وجمال عبدالعال ومحمد مصطفى سيد احمد .
 
■ لكن ما الموقف القانونى الخاص بهذه القيادات؟
 
 
- وضعهم القانونى مشابه لوضع سيد امام منظر جماعة الجهاد والمهندس محمد الظواهرى اللذين تم اعادة محاكمتهما واخذا براءة فى قضاياهما وافرج عنهما من السجون.
 
 
■ وهل هناك سند قانونى لطلب العفو الشامل عن هؤلاء؟
 
 
- مجلس الشعب الذى تم حله كان قد اصدر قانونا بالعفو الشامل عن السجناء المتهمين فى قضايا سياسية فى عهد مبارك، وبتطبيق القانون سيتم الافراج عن هذه القيادات، خاصة وانهم لديهم رغبة فى المشاركة فى الحراك السياسى والمجتمعى القائم فى مصر حاليا.
 
 
■ هل هناك اتجاه لدى جماعة الجهاد لممارسة العمل السياسى بعيدا عن التنظيم كجماعة؟
 
هناك رغبة ولكن لدينا تخوفات كثيرة من القوى السياسية الاخرى، لاننا نحتاج لتطمينات من الجميع على انهم لن يستمروا فى حملات التشويه والاقصاء التى يمارسونها، لان كثيرًا من قيادات الجهاد يشعرون بحالة رفض من الكثيرين وبالتالى نريد التعامل بشفافية واذا كانت هناك اخطاء نعترف بها واذا كان هناك من صواب نعترف به ايضا.
 
■ ولكن ما الصيغة التى تفضلون المشاركة فى العمل السياسى من خلالها؟
 
 
- رغم ان هناك بعض اعضاء الجماعة اعلنوا تأسيس حزب السلامة والتنمية الذى اعلن عن تأسيسه الدكتور كمال حبيب، لكن نحن نتريث ونريد ان ننتظر فترة حتى تظهر الامور اكثر، ولكن نشارك بشكل فعال فى الندوات والمظاهرات.
 
لكن نفضل فى المرحلة الحالية العمل من خلال منظمات المجتمع المدنى، حيث قمنا بتأسيس مؤسسة الندوة المصرية ولدينا فى نفس الوقت تعاون مع جميع الاحزاب الاسلامية الموجودة، على ان تكون فكرة تأسيس الحزب مرحلة لاحقة .
 
 
■ كيف ترى تشكيل الفريق الرئاسى الذى اعلن عنه الدكتور محمد مرسى مؤخرا؟
 
 
- التشكيل جيد وفيه توازن كبير بين الاسماء والاشخاص الممثلين فيه، ويكفى انه خطوة للامام وطريقة جديدة للحكم غير معتادة فى مصر ونتمنى لها التوفيق فى مهمتها.
 
 
■ بماذا تفسر الجدل الذى اثير حول زيارة الدكتور محمد مرسى لايران وخطابه فى قمة عدم الانحياز؟
 
 
- أداء الدكتور محمد مرسى فى ايران اعاد لمصر وجهها الذى يجب ان تكون فيه، بدليل المواقف الجيدة جدا التى اعلن عنها الرئيس مرسى فى المؤتمر وخاصة فيما يتعلق بسوريا والاهتمام بأفريقيا والدول العربية .
 
 
■ إذن أنت تؤيد عودة العلاقات مع ايران؟
 
 
- يجب ان تكون علاقاتنا مع الجميع جيدة، ولكن لايجب ان تكون على حساب المصالح والثوابت المصرية، ونخص بذلك المذهب الشيعى حيث من المعروف ان مصر سنية وبالتالى يجب ان يكون هناك حدود للمذهب الشيعى فى مصر.