الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ثبات أسعار الحديد والسكر مع الحكومة الجديدة

ثبات أسعار الحديد والسكر مع الحكومة الجديدة
ثبات أسعار الحديد والسكر مع الحكومة الجديدة




كتب - مصطفى أبوجبل


ما بين تغيير فى الحكومة وترقب موعد انتخابات مجلس النواب عقب انتهاء اجازة عيد الأضحى المبارك تعيش الأسواق حالة من الارتباك لاسيما مع قيام وزارة التجارة والصناعة فى الحكومة المستقيلة بفرض رسوم حماية على جميع الواردات من سلع الحديد والسكر.
وفرضت وزارة التجارة والصناعة قبل يومين، رسوم حماية نهائية على واردات حديد التسليح بنسبة 8% لمدة 3 سنوات لحماية الصناعة المحلية، ورسوم حماية مؤقتة بنسبة 20%، على السكر الأبيض لمدة 200 يوم لحماية المنتجين المحليين فى ظل ارتفاع الواردات الذى يؤثر عليهم سلبا.
يقول المهندس أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية أن القرار الأخير لوزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم حماية على واردات الحديد سوف يساهم بشكل نسبى فى ارتفاع الأسعار فى ظل وجود طلب على الحديد مع الاعلان عن العديد من المشروعات الكبرى فى مجالات الاسكان والاستثمارات فى مشروعات محور قناة السويس.
فيما أكد ناصر شنب رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة أن السوق المحلى يشهد ثبات فى أسعار الحديد خلال الفترة الحالية حيث تبلغ الأسعار الحالية 4730 جنيها لحديد عز و4700 جنيه لبشاى و4760 جنيها للعتال لافتا إلى أن الانخفاض أو الارتفاع فى الأسعار لن يتجاوز جنيهات معدودة.
فى المقابل يؤكد أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية أن الحديث عن أزمات قريبة فى أسعار السكر بفعل فرض رسم حماية على أسعاره امر عار من الصحة خاصة وأن سعر السكر مرتبط ببورصة عالمية وليس له علاقة بأزمات الدول لافتا إلى أن  مصر تستهلك نحو 3.2 مليون طن من السكر سنوياً، وتنتج أكثر من مليونى طن بينما تستورد الكمية المتبقية.