الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطة لحل أزمات عمال الصناعات الهندسية بالدول العربية

خطة لحل أزمات عمال الصناعات الهندسية بالدول العربية
خطة لحل أزمات عمال الصناعات الهندسية بالدول العربية




كتب ـ إبراهيم جاب الله


يدرس عمال الصناعات الهندسية بالدول العربية عقد اجتماع نهاية العام الجارى لوضع خطة لإصلاح أحوال العمال فى شركات الحديد والصلب والألومنيوم والسبائك المعدنية.
 وقرر العمال العرب اتخاذ خطوات لإنقاذ العاملين فى الصناعات المعدنية وذلك عقب انتخاب المؤتمر العام السادس للاتحاد العربى لعمال الصناعات المعدنية والهندسية الذى أنهى أعماله أمس الأول فى دمشق المهندس خالد الفقى رئيس النقابة العاملة لعمال الصناعات الهندسية والمعدنية رئيسًا للاتحاد العربى، وتشمل خطة الاتحاد العربى عقد اجتماعات مع رؤساء النقابات العمالية بجانب رؤساء الاتحادات لبحث كافة المشاكل التى تواجه العمال العرب وعرضها على المسئولين ووزراء القوى العاملة لوضع حلول لها بجانب تطوير الشركات وأنقاذها من التعثر.
كما تم انتخاب سعيد النقيب رئيس نقابة عمال الإنتاج الحربى نائب رئيس المجلس التنفيذى ورفيق العلوانى من النقابة السورية أمينًا عامًا.
وأعلن المشاركون فى المؤتمر تضامنهم مع الشعب السورى والمنظمات النقابية العربية والمطالبة بحل سياسى للأزمة ورفع الحصار الاقتصادى عنها ومطالبة الدول الخارجية بضرورة احترام حق اللاجئين السوريين على أراضيها.
ومن جهة أخرى قرر الدكتور محمد أحمد إسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة مصر لصناعة الزجاج صرف أجر شهرين للعاملين بمناسبة عيد الاضحى وذلك من قيمة الأرباح المخصصة لهم بواقع 7 شهور سنويًا.
وقال أحمد نافع مستشار النقابة العامة للعاملين بالكيماويات، إن مجلس إدارة الشركة وافق على ضم العلاوة الاجتماعية التى صرفت للعاملين فى يوليو الماضى إلى الأجر الأساسى إلى جانب صرف المكافآت المتميزة للمجتهدين وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية لجميع العاملين بالشركة عددهم 1100 عامل.
وأشار نافع إلى أن الإدارة قررت زيادة الاستثمارات بالشركة لتصل إلى 500 مليون جنيه وارتفع الإنتاج من 80 طن إلى 350 طن يوميًا يتم تصدير 70 % من هذه المنتجات إلى عدد من الدول الأمريكية والإفريقية والآسيوية ، كما أن الشركة تخصص برامج التدريب المهنى للعاملين من خلال إدخال تكنولوجيا حديثة بالتعاون مع الجانب الالمانى تشمل جميع فئات العاملين.