الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حيل «الجيل الرابع» تحسم صراع انتخابات مجلس النواب

حيل «الجيل الرابع» تحسم صراع انتخابات مجلس النواب
حيل «الجيل الرابع» تحسم صراع انتخابات مجلس النواب




كتبت ــ فريدة محمد
سيطر اسلوب الحيل والخداع  الانتخابى على الأحزاب والتحالفات السياسية، فقد حسم هذا الأسلوب خريطة الصراعات على مستوى القوائم الانتخابية، حيث تسببت قائمة «فى حب مصر» فى استبعاد كل من «تحالف مصر» الذى يضم الجبهة المصرية وتيار الاستقلال وأحزاب الحركة الوطنية ومصر بلدى والجيل، وذلك بعد أن وعدوهم بخوض الانتخابات ضمن قائمة «فى حب مصر» ثم استبعدوهم بعد تعقد المفاوضات، وفوجئ المراقبون بإصدار القائمة بدون هذا التحالف».
وفى ذات السياق تسبب سرقة قائمة «مصر» بشرق الدلتا – بحسب ما ردده المسئولون عن القائمة  - والتى تضم الجبهة المصرية فى حسم الصراع داخل هذه الدوائر لصالح «فى حب مصر»  بالتزكية.
وأدى استبعاد اللجنة العليا للانتخابات لقوائم «مصر» من الصعيد والقاهرة إلى قصر المنافسة على «فى حب مصر» و«النور» وقائمة مصر فى غرب الدلتا، والتحالف الجمهورى.
اللافت ان  حزب النور الوقوع لم يقع فى الفخ ، حيث رفض التنسيق مع «فى حب مصر» وكون قائمتين وسحب قوائم الصعيد وشرق الدلتا لعدم وجود شعبية له هناك.
فيما  استبعدت قائمة «صحوة مصر» التى أسسها دكتورعبد الجليل مصطفى نفسها من المنافسة ، وذلك بعد أن انسحبت بسبب عدم إعادة الكشف الطبى على حساب الدولة.
المثير هو فشل التنسيق بين أغلب التحالفات على الفردى كما حدث مع الوفد المصرى الذى ضم الوفد والإصلاح و التنمية، وذلك بعد إنسحاب المحافظين و المصرى الديمقراطى الاجتماعى، كما فشل التنسيق بين أحزاب التيار الديمقراطى بعد أن تفكك وانقسم على خوض الانتخابات البرلمانية .
واقتصر التنسيق على الفردى بين  أحزاب الجبهة المصرية بعد أن جمعتهم محنة استبعاد أغلب قوائمهم،  والتى تنافس من خلال 157 مرشحا على المعركة البرلمانية، حيث يشارك فى هذا التحالف احزاب «الحركة الوطنية» و «مصر بلدى والجيل». وتنافس الأحزاب اليسارية المتحالفة من خلال 40 مرشحًا «وتخوض أغلب الأحزاب مثل الوفد والمصريين الأحرار و النور والإصلاح  والتنمية و المحافظين  المعركة منفردة، بينما تبحث قائمة فى حب مصر التنسيق مع المستقلين الذين أصبح عددهم أضعاف مرشحى الأحزاب حيث تجاوز الـ 4000 مرشح.
     تفاصيل ص 4 - 5