الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تدريبات عسكرية إسرائيلية فى «الجولان» تل أبيب - وكالات الأنباء




أجرى الجيش الإسرائيلى أمس تدريبات عسكرية موسعة فى هضبة الجولان المحتلة استعدادا لامكانية توجيه ضربة عسكرية على إيران.
 
وشارك قائد الجيش الإسرائيلى بنى جناتس فى التدريب العسكرى،حسبما ذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت» الإسرائيلية.
 
واضافت الصحيفة أن الجيش يقوم بتدريبات عسكرية متقدمة فى الجولان المحتل، شاركت فيها ناقلات الجند «النكماش» الجديدة، فيما شارك جناتس بشكل مباشر فى التدريبات، حيث اشترك مع الجنود فى اطلاق النار مستخدما سلاحه الشخصى دون أن يضع الخوذة على رأسه وواقى الرصاص كباقى الجنود.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن جناتس تفقد ميدان التدريب وقام بجولة بين صفوف الجنود وقادة الجيش من لواء جولانى.
 
 
وكانت نفس الصحيفة ذكرت مؤخرا أن الولايات المتحدة وجهت رسالة سرية تؤكد أنها لن تؤيد قيام إسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية ضد أهداف إيرانية ولن تنضم لهذا الهجوم.
 
وأفادت الصحيفة أن مسئولين رفيعى المستوى فى الإدارة الأمريكية وجهوا هذه الرسالة لإيران من خلال دولتين أوربيتين تشكلان قناة اتصال بين طهران وواشنطن. بحسب الرسالة فإن الولايات المتحدة لا تعتزم الانجرار وراء إسرائيل إذا قررت الأخيرة توجيه ضربة عسكرية لإيران، وأنها تتوقع فى المقابل ألا تقوم إيران باستهداف أهداف ومواقع استراتيجية أمريكية فى منطقة الخليج العربى.
 
 
بينما كشفت مصادر إسرائيلية مطلعة أن الولايات المتحدة أجرت اتصالات حثيثة مع إسرائيل حول صفقة أسلحة، تضمن واشنطن من خلالها منع تل أبيب من توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية قبل الانتخابات الأمريكية.
 
وعرضت واشنطن تزويد إسرائيل بأسلحة متطورة تشمل طائرات قادرة على تزويد المقاتلات بالوقود أثناء تحليقها فى الجو، وقنابل خارقة للتحصينات قادرة على اختراق سطح الأرض والنزول لعمق 60 مترا.