الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجامعة العربية: إسرائيل ضالعة فى اغتيال «عرفات»




 
قال الأمين المساعد الجامعة العربية السفير محمد صبيح: إن اللجنة المشكلة من الجامعة العربية أعدت تقريرا عن مقتل الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات بعد أن حصلت على وثائق عديدة قدمتها السلطة للجامعة العربية.
 
 
وأوضح صبيح لوكالة «معا»: أن ما تم إعداده فى التقرير من شواهد وتصريحات لقادة الاحتلال يشير بأصابع الاتهام لإسرائيل لأنها صاحبة المصلحة فى ذلك، لكن لم يتم تحديد نوع السم حتى الآن وليس هناك أى إشارة حول مسئولية داخلية عن اغتيال عرفات».
 
وتضاربت الأقوال كثيرا فى وفاة ياسر عرفات، إذ يعتقد بعض الفلسطينيين والعرب أن وفاته كانت نتيجة لعملية اغتيال بالتسميم أو بإدخال مادة مجهولة إلى جسمه.
 
 
مع العلم أن الأطباء الفرنسيين بحثوا عن سموم فى جثة عرفات بعد مماته فى باريس، وبحسب التقرير الطبى الفرنسى فقد وردت به أنه بعد الفحوصات الطبية الشاملة التى كانت سلبية بما فيها دخول سموم للجسم.
 
كذلك رجح بعض من عاينوا فحوصاته الطبية ومنهم الأطباء التونسيون أن يكون عرفات مصابا بمرض تفكك صفائح الدم
 
 
فيما عبر وزير خارجية لبنان عدنان منصور فى كلمته أثناء تولى بلاده رئاسة الجامعة على المستوى الوزارى عن تطلع بلاده إلى الاسهام الايجابى فى عمل عربى مشترك بغية حل المشكلات.
 
كما أشار إلى أن لبنان خلال ترأسها لمجلس الجامعة فى الدورة الحالية أنه سيسعى ضمن صلاحياته ومكانته إلى بذل الجهود الحثيثة مع اشقائه معتمدا على مؤزارتهم ودعمهم وتفهمهم من أجل التوصل إلى حل يخرج سوريا وشعبها من الأزمة الدامية التى تعيشها.
 
من جانبه أشار وزير خارجية الكويت صباح خالد الصباح إلى الأحداث التى مرت على الدول العربية خلال فترة ترأس بلاده رئاسة مجلس الجامعة كما أوضح أن الحل للأزمة السورية يكمن فى تنفيذ قرارات مجلس الجامعة ذات الصلة كما أكد على الانتقال السلمى للسلطة فى سوريا بما يحقق آمال وطموحات الشعب السورى فى الحرية والديمقراطية، ورحب بتعيين الأخضر الإبراهيمى كمبعوث خاص أمميا وعربيا.