الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موريتانيا تسلم رئيس مخابرات القذافى لطرابلس




سلمت الحكومة الموريتانية عبد الله السنوسي رئيس مخابرات الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي إلى طرابلس أمس، بحسب ما ذكرته وكالة الانباء الموريتانية.
 
وأكدت السلطات الموريتانية أن تسليمه تم بموجب ضمانات قدمتها السلطات الليبية، ولم تقدم أي تفاصيل عن هذه الضمانات.
 
 
من ناحية أخرى، اتهمت ليبيا وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» باستخدام طريقة «الايهام بالغرق» كأداة لتعذيب من اعتقلتهم من المعارضين الليبيين لنظام الرئيس السابق القذافي، وذلك حسبما ذكرت صحيفة «التليجراف» البريطانية.
 
 
وأوضحت الصحيفة نقلا عن منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية أن 14 من السجناء الليبيين السابقين ممن اعتقلتهم السلطات الأمريكية تم تسليمهم للقذافي في الوقت التي كانت لندن تحاول التودد فيه للنظام الديكتاتوري السابق.
 
وأشار أحد مستشاري مكافحة الارهاب في المنظمة أن واشنطن لم تكتف بتسليمهم للقذافي على طبق من فضة ولكنها عرضتهم لأسوأ أنواع التعذيب قسوة ووحشية.
 
 
ولفتت الصحيفة إلى أن معظم المعتقلين كانوا من «الجماعة الاسلامية الليبية المقاتلة» والتي عملت طيلة 20 عاما للإطاحة بالعقيد الليبي، ونجحت في النهاية.
 
 
وفي سياق متصل، ذكرت الصحيفة أن الرئيس أوباما عندما جاء إلى السلطة في يناير 2009 حظر ممارسة هذه النوعية من التعذيب وأمر بإجراء تحقيق في جميع أساليب الاستجواب القاسية.