الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مكتبة الإسكندرية ترمم 11 مخطوطا كويتيا نادرا







 
أعلن الدكتور محمد سليمان نائب مدير متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية أن معمل ترميم المخطوطات بمكتبة الإسكندرية انتهي من ترميم المجموعة الثالثة من كتب دار الإسلامية بالكويت، وذلك في إطار التعاون المتبادل بين مكتبة الإسكندرية ودار الآثار الإسلامية الكويتية.
وأشار سليمان إلي أن المجموعة الثالثة التي تم الانتهاء من ترميمها يبلغ عددها 11 كتابا نادرا من مطبوعات القرنين التاسع عشر والعشرين عن المصريات والآثار اليونانية والرومانية، بالإضافة إلي ترميم مخطوطتين هما «مصحف شريف» و«عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات»، قائلا: إنه من المتوقع بدء العمل في ترميم المجموعة الرابعة أواخر العام الحالي.
وأعلن «سليمان» أن المعمل كان قد انتهي سابقا من ترميم المجموعتين الأولي والثانية لدار الآثار بالكويت، بواقع 319 كتابا نادرا و99 بحثا وكذلك تم الانتهاء من ترميم المجموعة الأولي من كتب بطريرك الإسكندرية للروم الأرثوذكس.
تأتي هذه الخطوة في إطار زيادة مساحة التعاون مع المراكز والمكتبات في مصر وخارجها لصيانة مجموعاتها الخطية وكتبها النادرة تأكيدا علي الدور المهم الذي تقوم به مكتبة الإسكندرية في الحفاظ علي التراث الإنساني.
وقد تمت عمليات الترميم باستخدام المعايير الدولية في الترميم للحفاظ علي هوية هذه المجموعات النادرة، من خلال مجموعة مرممين متخصصين مدربين علي أحدث طرق الترميم في العالم.
.