الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هل نفعلها لزيادة رواتب صحفيي مصر؟ نقابة الصحفيين الألمانية تطالب «جوجل» بمقابل استخدام أخبارها







هل تنجح نقابة الصحفيين في إقناع حكومة دكتور هشام قنديل بالعمل علي استصدار قانون يجبر محركات البحث العالمية الكبري علي شبكة «الإنترنت» لا سيما «جوجل» بتقديم مقابل مادي للصحف ووكالة أنباء الشرق الأوسط والصحفيين المصريين عندما تبث هذه المحركات أخبارهم وأعمالهم ومقالاتهم وذلك للمساعدة في تحسين عائدات الصحفيين المصريين والنهوض بمستوياتهم المعيشية؟
هذا التساؤل أصبح مشروعا بعد أن قدمت الحكومة الألمانية أمس مشروع قانون للبرلمان الألماني (البوندستاج)، طالبت فيه محرك البحث العملاق «جوجل» بمنح الصحافة والصحفيين الألمان مقابلا ماديا لبث أعمالهم علي خدمتيه الصحفيتين «جوجل أكتواليتي» و«آر إس إس» (جلب الأخبار والمعلومات بشكل سهل ومبسط).
وكانت الحكومة الألمانية قد بادرت بتبني هذا المشروع بناء علي طلب اتحاد ناشري الصحف الألمانية، الذي يضم مجموعة من كبار الناشيرين في عالم الصحافة الألمانية مثل أكسيل سبرينجر و برتلسمان.
وقد بررت وزيرة العدل الألمانية «سابين لوتوسير شانارينبرجر» سرعة تبني حكومة بلادها لمشروع القانون الذي سيجبر - في حال إقراره في البرلمان - محرك البحث «جوجل» علي تقديم مقابل مادي للصحفيين الألمان مقابل استغلال أعمالهم إلي رغبتها في حماية حقوق الناشيرين الألمان بشكل أفضل علي الإنترنت.
ومن جانبه شدد اتحاد الناشرين الألمان علي ضرورة سرعة تمرير مشروع القانون في البرلمان بعد أن أطلقت عليه اسم «لكس جوجل».
ولم ترق هذه الخطوة لبعض الأطراف وعلي رأسهم جوجل نفسه الذي حذر من أنه في حال أقر البرلمان الألماني مشروع قانون لكس جوجل.. فإن ذلك سيكون من شأنه تقليل أعداد الألمان المستخدمين لشبكة الإنترنت بشكل كبير من منطلق أنه سيكون من المستحيل علي محركات البحث تقديم مقابل مادي لكل خبر أو مقال تبثه بعد نشره في وسائل الإعلام الألمانية. كما حذر جوجل علي لسان أحد متحدثيه في ألمانيا من أن هذا القانون سيكون من شأنه خلق مشاكل قانونية ورفع تكلفة بث المعلومات علي الجميع.
فهل ستفعلها نقابة الصحفيين في مصر؟