الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رسالة ليبرمان «الوقحة» للخارجية: إسرائيل ليست عاهرة الشرق




فى اجتماع شبه سرى التقى السفير علاء الحديدى مدير إدارة إسرائيل بوزارة الخارجية الذى تولى منصبه منذ خمسة أيام ـ ظهر أمس السفير الإسرائيلى بالقاهرة ياكوف أميتاى بمقر الوزارة وسط إجراءات أمنية مشددة.
 
وعلمت «روزاليوسف» أن السفير الإسرائيلى بالقاهرة سلم رسالة من وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان، كما ناقش الجانبان تحديد مقر جديد للسفارة الإسرائيلية بدلا من المقر الحالى الكائن بأحد عقارات منطقة الجيزة .
 
كان وزير خارجية إسرائيل المتطرف أفيجدور ليبرمان قد أعلن أمام أعضاء حزبه «إسرائيل بيتنا» خلال مراسم رفع الكئوس احتفالاً بقرب رأس السنة العبرية أن فحوى الرسالة التى بعثها إلى الخارجية المصرية تقول:«إسرائيل ليست عاهرة الشرق الأوسط التى يتمتع بها الجميع ولكنهم غير مستعدين للاعتراف بعلاقاتهم بها».
 
وكشف ليبرمان أن وزارته أرسلت للخارجية المصرية طلباً بإجراء حوار على مستوى مدراء عموم وزارتى الخارجية بالبلدين، إلا أن الخارجية لم ترد على طلبه حتى الآن.
 
وأشارت الصحف الإسرائيلية التى تناقلت تصريحات ليبرمان إلى أنه امتدح القيادة المصرية لأنها أرسلت سفيراً جديداً لمصر لدى إسرائيل، إلا أنه دس السم فى مديحه قائلاً: «هذا التصرف إيجابى لكنه ليس كافياً، ومع كل الاحترام للدبلوماسية المصرية فإسرائيل لا يمكن أن تستمر فى لعب دور عاهرة الشرق الأوسط التى يتمتع بها الجميع دون استعداد للاعتراف بعلاقاتهم معها.