الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قائد القوات الجوية السابق ينفى معلومات ويكيليكس عن ضربة جوية لسدود إثيوبيا




أكد الفريق رضا حافط وزير الإنتاج الحربى حاليا وقائد القوات الجوية السابق لـ«روزاليوسف» عدم صحة ما جاء على موقع ستراتفور الاستخباراتى من تسريبات لموقع ويكيليكس عن اتفاق تم بين مصر والسودان على اقامة قاعدة جوية فى السودان لضرب منشآت السدود الإثيوبية، وأن هذا الاتفاق كان عام 2010 طبقا لمصدر وصفته الوثيقة بالمجهول.
 
وذكر الموقع ايضا أنه فى حال وصول الأمر لأزمة بين دول المصب «مصر والسودان» وإثيوبيا فإنه سيتم قصف السد بالطائرات أو ارسال قوات خاصة لعرقلة السد.
 
وقال الفريق رضا: إن هذا الخبر عار تماما من الصحة وأنه معروف عن ويكيليكس بأنها لا تنشر معلومات بدون مستندات فأين هى؟، كما أنها دائما تذكر المسئول المتحدث فى وثائقها فلماذا هذه المرة تم تجهيله؟ وأرجع الفريق رضا ما ذكره الموقع بأنه مدسوس من جهات لا تأمل فى عودة العلاقات المصرية ـ الإثيوبية وتسوية موضع السدود بشكل مرض لكل الاطراف خاصة بعد وفاة رئيس الوزراء الإثيوبى السابق «ميليس زيناوى» الذى كان يمثل شخصيا جزءاً من الازمة بين البلدين ودائما ما كان يذكر بأن هناك معارك عسكرية ستكون بين مصر وإثيوبيا من أجل مياه النيل، وكان هذا فى ظل تعنت النظام السابق.. ولكن ابدا لم نفكر فى أى عمل عسكرى وبصفتى كنت قائدا للقوات الجوية فى الفترة التى يذكر فيها الموقع هذه الوقائع فإننى أؤكد أن هذا لم يحدث مطلقا.