الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المال السياسى يشعل الصراع فى دوائر مرشحى العمال

المال السياسى يشعل الصراع فى دوائر مرشحى العمال
المال السياسى يشعل الصراع فى دوائر مرشحى العمال




كتب ـ إبراهيم جاب الله
اشتعل الصراع فى الدوائر التى يخوض فيها قيادات العمال الانتخابات البرلمانية على المقاعد الفردية المستقلة، ويتنافس قيادات العمال ضد مرشحى المال السياسى فى عدد من الدوائر التى تضم تجمعات عمالية من بينها حلوان والإسكندرية وكفر الدوار.
واستغل المرشحون إجازة عيد الأضحى كمناسبة للدعاية والتواجد وسط الناخبين، وشرح برامجهم الانتخابية بجانب دعوة العمال لانتخاب من يمثلونهم بشكل حقيقى فى البرلمان المقبل.
«روزاليوسف» رصدت الصراع المشتعل فى أبرز دوائر المرشحين من القيادات النقابية فى البرلمان المقبل، ففى دائرة الرمل المخصص لها 4 مقاعد، يخوض أمين صندوق نقابة عمال الغزل والنسيج علاء طلبة وهو أحد القيادات العمالية البارز فى الإسكندرية حيث يعمل فى شركة العربية بوليفارا للغزل ويعتمد فى تحركاته على قاعدة عمالية ورياضية كبيرة فى الدائرة.
ومن جانبه قال علاء طلبة المرشح للانتخابات بدائرة الرمل فى تصريحات خاصة إنه يعتمد على حصد أصوات الناخبين فى الشركات والمصانع الموجودة بدائرته التى يقترب عدد أصوات الناخبين من العمال بها نحو 3 آلاف صوت فى شركات مثل السيوف وستيا والنشا والعامرية للغزل وغيرها بجانب أصوات أهالى الدائرة.
وأشار طلبة إلى أن جولاته وسط الدائرة تركز على دعوة الناخبين لاختيار ممثليهم بشكل حقيقى خاصة العمال من أجل الدفاع عن قضاياهم تحت القبة خاصة عند طرح التشريعات العمالية منها قانون التأمينات الاجتماعية وقانون التأمين الصحى وقانون العمل حتى تعبر هذه التشريعات عن العمال بشكل حقيقى.
أما فى دائرة حلوان والمعصرة وهى معقل الشركات والمصانع الكبرى حيث تضم آلاف العمال بالمصانع الحربية والنصر للمواسير والهندسية للسيارات وغيرها، فيتنافس فى الدائرة 57 مرشحًا من بينهم اثنان من القيادات النقابية البارزة وهما مجدى البدوى نائب رئيس اتحاد العمال ورئيس الاتحاد المحلى لعمال حلوان، ومجدى شعبان رئيس نقابة عمال القطاع الخاص، ويعتمد كل منهما على حصد أصوات العمال فى الدائرة ويركزان جولاتهما على هذه المصانع والشركات ومحاولة حل الأزمات العمالية بها.
وقال مجدى شعبان إنه يعتمد على قاعدة كبيرة من الأهالى والعائلات فى الدائرة بجانب أصوات العمال خاصة أن عدد المرشحين فى الدائرة كبير، وهناك أموال تصرف بشكل مبالغ فيه من أجل الدعاية من قبل بعض المرشحين.
نفس الأمر أكده مجدى البدوى الذى أشار إلى أن المال السياسى يتحكم بشكل فى الدعاية داخل الدائرة المخصص لها 4 مقاعد حيث يخوض الانتخابات رجال أعمال من بينهم  فؤاد حامد  وإسماعيل نصرالدين عضو مجلس الشورى السابق، بجانب أموال أخرى تصرف من قبل المرشح سعيد شلبى، وينافس أيضا حزب النور باثنين من المرشحين فى الدائرة.
وفى دائرة المعادى لا يختلف الأمر كثيرًا حيث يتنافس فيها واحد من أبرز الوجوه النقابية السابقة وهو حسين مجاور رئيس اتحاد العمال الأسبق ورئيس لجنة القوى  العاملة بمجلس الشعب سابقًا، وتشتعل المنافسة بينه وبين زكريا ناصف، وحافظ أبوسعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، وهى الدائرة المخصص لها مقعد واحد.
يأتى ذلك فى ترشح قيادات عمالية بالقوائم ومن بينها قائمة فى حب مصر التى تضم جبالى المراغى رئيس اتحاد العمال وجمال عقبى رئيس نقابة البنوك ومحمد وهب الله أمين عام اتحاد العمال وغيرهم.