الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشهابى: «الجيل» ينافس بـ 120 مرشحا على الفردى والقائمة.. وتمويلنا ذاتى

الشهابى: «الجيل» ينافس بـ 120 مرشحا على الفردى والقائمة.. وتمويلنا ذاتى
الشهابى: «الجيل» ينافس بـ 120 مرشحا على الفردى والقائمة.. وتمويلنا ذاتى




حوار - نورالدين أبوشقرة
قال ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل إن حزبه يخوض المنافسة الانتخابية، على 120 مقعدا، 90 منهم فردي، و30 على قائمة ائتلاف الجبهة المصرية، لا فتا إلى أنه يحمل المرشحين جزءا كبيرا من ميزانية الحملة الانتخابية، لافتا إلى أن أهم ما يميز البرلمان المقبل أنه سيضم ممثلين لجميع فئات المجتمع دون أكثرية.
■ ما عدد مرشحى حزب الجيل الديمقراطى؟
- إن الحزب مستعد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بـ 120 مرشحا، سيتم الدفع بـ90 مرشحا على المقاعد الفردية فى الانتخابات البرلمانية و30 على مقاعد القائمة ضمن ائتلاف الجبهة المصرية، كما سيشارك مع تيار الاستقلال ضمن المناطق الجغرافية غرب القاهرة والدلتا والصعيد.
■  وماذا عن سرقة أوراق قائمة شرق الدلتا ومسئوليتكم عن ذلك؟
- ما حدث مؤامرة، ونحن من المضارين من هذه السرقة، ولا بد من كشف المسئول عن ذلك.
■ من أين يتم تمويل الحزب لخوض المعركة الانتخابية بهذا العدد؟
- نعتمد فى تمويل حملاتنا على اشتراكات الأعضاء والجزء الأكبر سيتحمله المرشحون أنفسهم، فالحزب لا يستطيع أن ينفق على العملية الانتخابية بالكامل، فنحن لا نتلقى أى تمويل خارجي.
■ ما برنامجكم الانتخابى وآليات تنفيذه؟
- برنامجنا يهتم بالعدالة والاجتماعية والعمل على تحقيقها عبر تشريعات إلى جانب الإصلاحات الاقتصادية فنحن نعلم جيدا هموم المواطنين ونسعى لتخفيفها بحلول مشكلاتهم ونثق فى وعى المواطن المصري.
■ كيف ترى خريطة البرلمان المقبل؟
- ستكون الأغلبية فيه للأعضاء غير المنتمين لأحزاب سياسية، إلى جانب أعضاء مستقلين كما ستختفى الهيئات البرلمانية الكبيرة من تحت قبة البرلمان، كما ان للحكومة دورا كبيرا وصعبا ان يتغير فى تمرير مشروعات بعينها واعداد الخطط والبرامج .
■ ما الذى سيميز البرلمان المقبل عن المجالس البرلمانية السابقة؟
- أصبح لدينا برلمان لا يعتمد على فئة واحدة، سيكون برلمانا قويا، مغايرا تمامًا لبرلمان 2010، لن يكون هناك خلط بين رأس المال والسلطة، كما أنه سيكون أداة لكسر سيطرة المحتكرين ولن يمارس أحد نفوذه، على الشعب، فسيكون لديه ممثلوه الذين يشرعون له ويدافعون عن حقوقه ويراقبون السلطة التنفيذية.
■ ما موقف الحزب من المطالبات بتعديل الدستور؟
- نعم نوافق على المطالبات بتعديل الدستور لأنها من أهم أولوياتنا ولدينا تعديلات عديدة، نراها ضرورة ملحة، لبناء دولة قوية قادرة على مواجهة الفساد بجميع اشكاله، ولإحباط المخطط الأمريكى الذى يستهدف تقويض سلطات الرئيس.
■ هل تعتقد أن البرلمان القادم قادر على انجاز ومراجعة جميع القوانين التى اقرها الرئيس فى تلك المده القصيرة؟
- بالطبع يستطيع البرلمان أن ينجز القوانين التى أعلن عنها وأقرها الرئيس عدلى منصور ومن بعده الرئيس عبدالفتاح السيسى، حتى تكتمل خارطة الطريق، ويستقيم العمل داخل البرلمان، وتستقر الأوضاع السياسية والقانونية.