الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم بدء عودة «الحج السريع»

اليوم بدء عودة «الحج السريع»
اليوم بدء عودة «الحج السريع»




بعثة الحج / محمد صلاح - نشأت حمدى
محمد هاشم
أقبل حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى مع إشراقة صباح امس العاشر من شهر ذى الحجة، بعد أن منّ الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات، وقد أدوا الركن الأعظم من أركان الحج ثم باتوا ليلتهم فى المشعر الحرام «مزدلفة».
وفور وصول الحجاج إلى منى شرعوا برمى جمرة العقبة ومن ثم يطوفون بالبيت العتيق ويؤدون نسكى الحلق أو التقصير والنحر، ثم الطواف ببيت الله الحرام والسعى بين الصفا والمروة.
بعد ذلك يستمر الحجاج فى إكمال مناسكهم فيبقون أيام التشريق فى منى ويكملون رمى الجمرات الثلاث يبدءون بالصغرى ثم الوسطى فالكبرى كل منها بسبع حصيات. وأدى تدافع الحجاج فى مشعر منى إلى وفاة 310 حجاج وإصابة 631 آخرين.
وأشار الدفاع المدنى السعودى إلى أن 4000 جندى شاركوا فى تفكيك الكتل البشرية، وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة، بالإضافة إلى أكثر من 220 آلية إنقاذ وإسعاف فى المشعر.
من جانبه أعلن اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية، الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، ارتفاع حالات الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين إلى 22 حالة، بعد وفاة خمسة حجاج خلال وقفة عرفات والنفرة إلى المزدلفة.
وقال ماهر، فى تصريحاتٍ له، الخميس، إنَّ حالة الوفاة الـ 18 هى لحاجة من حجاج القرعة من محافظة أسيوط تدعى زينب مصطفى مهران، 66 سنة، بينما الحالة الـ 19 هى الحاجة سعدية محمد عبدالحليم من بعثة القرعة بمحافظة بنى سويف، والحالة العشرين هى للحاج محمد أحمد على محمد من بعثة السياحة بمحافظة القاهرة، والحالة الـ 21 هى للحاجة بدرية عبد ربه إبراهيم من بعثة السياحة أيضًا، بينما الحالة الـ 22 هى لحاجة لم يتم التعرف عليها بعد.
وأضاف أنَّ حالات الوفيات الخمس جميعها طبيعية، مشيرًا إلى أنَّه تمَّ دفن جثامين الحجاج الأربعة المعروفين بمكة المكرمة بعد موافقة أهلهم بمصر، بينما يتم حاليًّا التعرف على الحالة الأخيرة لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بها.
من جانبه أجرى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، رئيس بعثة الحج المصرية، يرافقه السفير عادل الألفى قنصل مصر بجدة، الخميس، جولةً تفقديةً على بعض مخيمات الحجاج المصريين.
وهنأ الحجيج بعيد الأضحى والمبارك.
إلى ذلك تبدأ اليوم الجمعة عودة، أصحاب الحج السريع والمتعجل قادمين من الأراضى المقدسة بعد أدائهم مناسك الحج.
وفى الوقت ذاته، يبدأ موسم عودة الحجاج الرسمى الأحد القادم، حيث تنظم شركات الطيران العاملة 400 رحلة طيران لنقل 100 ألف حاج.