الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قطارات «شبين القناطر» تقتل فقراء القليوبية

قطارات  «شبين القناطر»  تقتل فقراء القليوبية
قطارات «شبين القناطر» تقتل فقراء القليوبية




القليوبية ـ حنان عليوه
قطارات متهالكة وغير آدمية.. محطات تحولت إلى مقالب قمامة.. استراحات ومزلقانات غير صالحة للعمل.. مواطنون يفترشون الطرقات.. إذا رأيت ذلك اعلم أنك فى محطات قطارات القليوبية، خاصة خط «شبين القناطر - القاهرة»، الأمر الذى تسبب فى معاناة مأساوية للطلاب وجموع الموظفين الذين يترددون عليه يوميا أكثر من المشاهد المأساوية التى تناولها فيلم «ساعة ونصف».
كان لـ«روزاليوسف» جولة داخل محطة قطار خط «شبين القناطر - القاهرة»، لترصد المشقة التى يعانيها الركاب فى جميع رحلاتهم، والمواطنون الذين يفترشون القطارات، وأبواب العربات المفتوحة على مصراعيها ونوافذها المحطمة.
يقول محمود عبدالمجيد، موظف: إننى أعمل منذ أكثر من 8 سنوات وأواجه إرهاقا ومشقة يوميا مع كل رحلة ذهاب وعودة من وإلى العمل، خاصة أن القطارات هى الوسيلة الوحيدة للوصول من محل إقامتى إلى مكان عملى، مطالبا المسئولين بالسكة الحديد بنظافة المحطات والعربات من «الزبالة» و«الأتربة»، فضلا عن عدم وجود استراحات للمواطنين سوى قطع الخشب المتبقية من الاستراحات المحطمة بغض عن النظر عن طول مدة الانتظار على رصيف المحطة.
ويطالب تامر رمضان، موظف، بزيادة رحلات قطارات خط شبين القاطر بسبب طول الانتظار، منوها إلى أنه ينطلق قطار الساعة الثامنة صباحا، وتنطلق الرحلة الثانية الساعة 11 صباحا، والرحلة الثالثة الساعة 1:30 ظهرا، كما أن بعض المواعيد لا تتناسب مع الموظفين، مطالبا بتعديل مواعيد انطلاق الرحلات بما يتناسب ومواعيد عمل الموظفين.
ويلفت سمير عبده، موظف بشركة ملابس، إلى أن خط شبين القناطر مهم جدا ويخدم أعدادًا كثيرة من المواطنين من الشباب وأبناء المدارس والموظفين يوميا، إلا أن قطارات هذا الخط غير آدمية وتمثل خطورة على الركاب بسبب سوء حالتها التى ترجع إلى عشرات السنين وتحطم العربات بها، فضلا عن إنهيار أرضية القطارات وتهالكها ووجود تشققات بها، إلى جانب أن الزجاج محطم.
ويؤكد محمود العليمى، أحد المضارين، أنه لا توجد أجهزة أمنية بالمحطات الأمر الذى يعرض المواطنين للسرقة أثناء الازدحام خلال فترات خروج الموظفين وقت الظهيرة، مطالبا بتخصيص أفراد أمن بكل محطة للتعامل مع الخارجين عن القانون، مشيرا إلى أن بعض الخارجين عن القانون والمسجلين خطر يستقلون القطارات بل ويتخذون من تلك المحطات وكرا لتجارة المواد المخدرة دون سائل أو مسئول من هيئة النقل.
ويستنكر أحمد حامد، أحد أهالى شبين القناطر، من انتشار البائعين وافتراشهم طرقات المحطات، خاصة محطة شبين القناطر لبيع الدواجن والمواد الغذائية والفواكة، منوها إلى أنه بإمعان النظر تشعر بأنك داخل إحدى الأسواق ما يعوق حركة المارة فى الذهاب والإياب.
ويشير محمد عبدالمحسن، أحد أهالى قرية العليقات، إلى أن تدنى مستوى القطارات وتهالكها يهدد بكارثة، حيث يتسلق عشرات المواطنين إلى عربات القطار، وينتشرون بين الفراغات الموجودة بين عربات القطار، فى الوقت الذى يسير فيه القطار بسرعة جنونية، منوها إلى أن هناك حوادث مأساوية تتكرر يوميا يروح ضحيتها الفقراء، إضافة إلى إحداث عاهات مستدمية والمسئولون بهيئة السكة الحديد فى طى النسيان، مؤكدا أنهم يتعرضون لتلك المخاطر ذهابا وعوده وذلك بسبب اكتظاظ القطار بالركاب من الداخل، لتباعد المواعيد بين الرحلات بعضها البعض.
وتطالب مها الطوخى، طالبة، المسئولين بتخصيص سيارات يستقلها السيدات وأخرى للرجال مثلما يحدث بقطارات المترو، للقضاء على ظاهرة التحرش والسرقة فى الإزدحام بالعربات التى يعانى منها العديد من المواطنين خاصة الطلاب.
ويستغيث عدد من الركاب بالمسئولين، مطالبين بأبسط حقوقهم ومراعاة البسطاء الذين لم تتوفر لهم سوى وسيلة القطار فى الانتقال الى أعمالهم، مطالبين بالنظر اليهم بعين الرحمة، وتحسين خدمة القطار، وانتظام مواعيدها، حيث تشهد تلك القطارات غيابا أمنيا ما تسبب فى ارتفاع عدد من يقومون بـ«التسطيح» فوق عربات القطارات، الأمر الذى يؤدى إلى سقوطهم تحت عجلات القطار، مشددا على إخلاء القضبان من الباعة الجائلين الذين يدفعون أرواحهم ثمنا لصمت المسئولين.
ويشتكى أمين جاد، موظف، استخدام النظام القديم وهو السلاسل الحديدية لغلق المزلقانات بخط شبين القناطر، مشيرا إلى أنها تسبب بعض الحوادث وسقوط ضحايا، إلى جانب أنها تسبب بعض المشاكل بين السائقين والمواطنين وقائدى السيارات بسبب عدم انتظارهم مرور القطار رغما عن سماع صوت إنذار الإقلاع، مستنكرا بطء تحويل وتطوير المحطات من عادية إلى إلكترونية.
فيما كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن وقوع 106 حوادث قطارات فى شهر فبراير الماضى، بزيادة 47 حادثة عن نفس الشهر من العام الماضى، مستنكرا حالة التردى والإهمال التى تسبب فى ارتفاع عدد المتوفين والمصابين جراء حوادث القطارات.
من جانبه رفض مسئولو المحطات الحديث أو الإدلاء بأى معلومات عن تلك المخالفات وسبب تردى الخدمة وتهالك العربات، مقتصرين على ذلك بأنهم يقومون بمتابعة الأعمال بالمحطة، وأنهم فى حالة وجود اى مشكلة يقوم المسئول بإخطار الهيئة لحل المشكلة عاجلا.
جدير بالذكر أنه يوجد 10 محطات بخط  «القاهرة/شبين القناطر»، حيث تنطلق الرحلة من محافظة القاهرة، مرورا بـ»شبرا الخيمة ـ ميت حلفا ـ قليوب ـ كفر رمادة ـ نوى ـ الزهويين ـ طحا نوب ـ كفر شبين» وأخيرا شبين القناطر، أما عن خط «شبين القناطر/المرج» فتبدأ رحلته من الشوبك مرورا بـ»العليقات ـ محاجر أبو زعبل ـ أبو زعبل البلد ـ الخانكة ـ الجبل الأصفر ـ القلج ـ القلج البلد ـ 23 يوليو  ـ المرج».