الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سامى: «الكرامة» مشارك بـ18 مرشحًا «فردى» فقط

سامى: «الكرامة» مشارك بـ18 مرشحًا «فردى» فقط
سامى: «الكرامة» مشارك بـ18 مرشحًا «فردى» فقط




حوار ـ نورالدين أبوشقرة


حذر محمد سامى رئيس حزب الكرامة من تزايد المطالبات بتعديل الدستور المصرى، مؤكداً أن ذلك بمثابة فتح باب جهنم على الوطن، داعياً البرلمان المقبل لإعلاء قيمة الدستور، وتحقيق طموح المواطنين فى حياة أفضل.
وقال سامى: إن حزب الكرامة سينافس بـ18 مرشحًا فقط على المقاعد الفردية ولن يخوض المنافسة على مقاعد القوائم.
■ ما حجم مشاركة حزب الكرامة فى الانتخابات البرلمانية؟
ـ لن نشارك فى قوائم انتخابية، حيث إننا كنا قد تحالفنا مع قائمة صحوة مصر، ولكن بعد انسحابها وحدوث اشكاليات قضائية لم نندمج مع أى تيارات أو تحالفات أخرى، والحزب سوف يدفع بـ18 مرشحًا على المقاعد الفردية فقط، مشيرًا إلى أن عدد الذين تقدموا بأوراقهم 6 مرشحين، بينما تقدم 12 مرشحًا من أعضاء الحزب بصفتهم مستقلين.
■ من أين يتم تمويل الحزب لخوض المعركة الانتخابية؟
ـ يواجه الحزب صعوبة فى إمكانية التمويل للأعضاء المرشحين للبرلمان، وأن مرشحى الحزب بالانتخابات البرلمانية سوف يتحملون جزءًا كبيرًا من نفقات الدعاية، بالإضافة إلى تبرعات رجال الأعمال المنتمين فكريًا إلى الحزب وسيشارك الحزب الأعضاء بشكل رمزى.
■ ما برنامجكم الانتخابى وآليات تنفيذه؟
ـ نحن نؤمن طوال الوقت بقدرة الشعب المصرى على التغيير وأنه صاحب الكلمة ومدى قدرته على تغيير ميزان القوى خصوصًا، بعد ثورتنا العظيمة فى 25 يناير أطلق شعبنا القدرة على الحلم وفتح باب الأمل فى المستقبل، أيضًا ضمان نزاهة وديمقراطية وشفافية الانتخابات من موقع رئيس الجمهورية ومرورًا بالبرلمان والمجالس المحلية ووصولاً إلى عمدة القرية، مع تأمين حق المصريين فى الخارج فى التصويت والحرص على ثلاث دعائم هى حرية وعدالة اجتماعية وكرامة إنسانية.
■ كيف ترى خريطة البرلمان المقبل؟
ـ البرلمان المقبل سيكون أسوأ من ذى قبل من حيث سيطرة المال السياسى عليه، بالإضافة إلى سيادة حالة من القبلية والعائلية داخل البرلمان، كما إنه سيكون للفلول وبقايا الإخوان نصيب وافر فى المجلس المقبل سواء كان بشكل مباشر أو من  وراء ستار.
■ ما الذى سيميز البرلمان المقبل عن المجالس البرلمانية السابقة؟
ـ أبرز ما سيميز البرلمان هو اجتياح المال السياسى وقوة نفوذه، أيضًا التحالفات القوية التى ستنافس تحت قبة البرلمان، فى اعتقادى لن تكون مختلفة كثيرًا ولكن ستكون هناك صراعات مستمرة من أجل الحصول على أكبر نسبة داخل البرلمان.
■ ما موقف الحزب من تعديلات الدستور،  وهل ستوافقون أم لا؟
ـ بالطبع لن نوافق على أى تعديل من تعديلات الدستور، لأنه من يسعى إلى البحث عن هذه التعديلات يريد أن يفتح باب جهنم على هذا الوطن وإفشال خارطة الطريق التى نسعى إلى إكمالها، كما أنه يريد أن يدخل هذا البلد إلى نفق مظلم لا نعلم نهايته إلى أين ففى اعتقادى أنه لا ضرورة فى أن تتم تعديلات على الدستور، بل النظر إلى خطوة إضافية أخرى تكون فى صالح البلد لا العودة إلى الخلف، بأن يتم العمل على إقرار تشريعات تحقق مصلحة المواطن وتشعره بتغيير فعلى على الأرض.
■ هل تعتقد أن البرلمان المقبل قادر على إنجاز ومراجعة القوانين التى أقرها الرئيس فى 15 يومًا؟
ـ لا أتوقع أن البرلمان المقبل سيكون فى مقدوره أن يراجع فى 15 يومًا القوانين التى صدرت فى غيابه فى عهد رئيسين هما عدلى منصور والرئيس عبدالفتاح السيسى، لذلك أعتقد أنه سيوافق دفعة واحدة على هذه القوانين ثم يتطرق فى جلسات أخرى لمناقشة هذه القوانين من جديد.