الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القومى لشئون الإعاقة» يوفر الدعم الفنى لمرشحيه

«القومى لشئون الإعاقة» يوفر الدعم الفنى لمرشحيه
«القومى لشئون الإعاقة» يوفر الدعم الفنى لمرشحيه




كتبت ـ هبة سالم


قال د. أشرف مرعى عضو المجلس القومى لشئون الإعاقة: إنه طبقًا للدستور ستكون هناك 8 مقاعد لذوى الاحتياجات الخاصة، فى البرلمان المقبل، وجار حصر عدد المنافسين من ذوى الاحتياجات الخاصة، المتنافسين على المقاعد الفردية عقب إعلان القوائم النهائية للمرشحين.
وأضاف مرعى، إن المجلس يريد لمن يمثل ذوى الإعاقة أن يكون قادرًا على مناقشة قضايا الإعاقة بشكل خاص وقضايا المجتمع بشكل عام ولذلك سيقوم المجلس، بمنح المرشحين دورات تأهيلية لاكسابهم بعض المهارات فى كيفية تقديم نفسه للمجتمع وعرض برنامجه الانتخابى وكيفية إقناع من حوله بإمكانياته فى خدمة ذوى الإعاقة والمجتمع، وكذلك الإلمام بالقوانين التى ستتم مناقشتها تحت قبة البرلمان.  
وتابع مرعى: إن ذلك سيكون من خلال ورش عمل تأهيلية للمرشحين وبالتعاون مع بعض الجهات المختصة، مستطردًا: سيكون هناك تواصل مع جميع الجمعيات الخاصة بذوى الإعاقة بجميع محافظات الجمهورية حتى يستطيع المرشح أن يتواصل معهم لتقديم نفسه إليهم وسماع مشاكلهم لمناقشتها، وكذلك توعية الجمعيات بكيفية اختيار النائب الذى سيمثل ذوى الاحتياجات فى البرلمان.
وأضاف مرعى: إن كوتة ذوى الإعاقة فى المجلس بمثابة فرصة جيدة لتأهيل المرشح وإثبات للمجتمع أنه قادر ليس على تمثيل قضايا الإعاقة فقط وإنما جميع قضايا مجتمعه، لذلك سيتم التواصل مع نواب البرلمان المقبل من ذوى الاحتياجات الخاصة للارتقاء بكفاءاهم فى أداء دورهم الرقابى والتشريعي.
وعن القوانين التشريعية التى ستكون على أجندة المجلس قال مرعى: لدينا الآن مسودة لقانون حقوق ذوى الإعاقة والجارى حاليًا مناقشتها فى الحوار المجتمعى وقد بدأنا الإعداد لهذا القانون منذ عام 2010 وهو جامع وشامل لجميع المجالات بداية من الصحة وكيفية الحصول على خدمات صحية جيدة، فضلاً عن تعميمها على المحافظات، وكذلك قضية التعليم وعدم حصر ذوى الإعاقة بكليات معينة حتى إن كانت قدراتهم تؤهلهم لكليات أعلى تتناسب مع مجموعهم وكذلك المواصلات العامة وتأهيلها لتناسب ذوى الإعاقة.
وأوضح مرعى أن المجلس سيشكل لجنة قانونية من مجلس الدولة وهيئة قضاء الدولة ووزارة العدالة الانتقالية وينضم إليهم بعض من يعمل فى مجال الإعاقة لمناقشة مسودة قانون ذوى الاحتياجات الخاصة وبنودها ثم تقديم نموذج للإجراءات الإدارية التى ستعرض على مجلس الدولة ثم رئاسة الجمهورية ثم عرضها على البرلمان المقبل للتصديق عليه.
ومن جانبها قالت الدكتور هبة هجرس الأمين العام للمجلس القومى لشئون الإعاقة والمرشحة على قائمة فى «حب مصر»:إن ترشحها جاء قبل تقلدها لمنصب أمين المجلس وبعد دراسة عدم تعارض كونها أمينًا عامًا للمجلس ونائبة برلمانية حال فوزها.
وأضافت هجرس: إنها ستكون نائبة عن الشعب وليس فئة معينة وستحمل على عاتقها ملف الإعاقة وكذلك ملف المرأة إلى جانب القضايا المجتمعية، مثل: البطالة وقضايا الشباب.
وأشارت هجرس إلى أن المجلس  لديه خطة لتدريب جميع المرشحين ثم تدريب البرلمانيين تدريبًا على مستوى أعلى لرصد القضايا والتعاون مع المجلس القومى كمكتب فنى يساعدهم فى المعلومات اللازمة والمتعلقة بالقضايا المجتمعية وكيفية حلها.
وشددت هجرس على ضرورة نجاح تجربة ممثلى ذوى الاحتياجات الخاصة فى البرلمان خاصة أن جميع الإمكانيات التى تسهل أداءهم لدورهم باتت متاحة.