الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع سوق الحاسبات الشخصية فى مصر أمام اكتساح الهواتف الذكية

تراجع سوق الحاسبات الشخصية فى مصر أمام اكتساح الهواتف الذكية
تراجع سوق الحاسبات الشخصية فى مصر أمام اكتساح الهواتف الذكية




كشف تقرير نشرته شركة IDC للأبحاث، المزود العالمى الرائد لدراسات السوق والخدمات الاستشارية والفعاليات الخاصة بأسواق تقنية المعلومات والاتصالات والتقنيات الاستهلاكية، أن سوق الحاسبات الشخصية فى جمهورية مصر العربية قد سجل انخفاضاً فى عدد الشحنات بنسبة 32.4% خلال الربع الثانى من عام 2015، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وكان الانخفاض فى سوق الأجهزة اللوحية (التى تشمل الأجهزة من نوع 2 فى 1) أقل، حيث انخفض عدد الشحنات بنسبة 6.1% خلال الفترة نفسها. وكان الانخفاض فى كل من سوق الحاسبات الشخصية وسوق الأجهزة اللوحية بمصر قد بدأ مع مستهل العام الحالى 2015، حيث سجلت شحنات الحاسبات الشخصية 116,000 وحدة فى مقابل 166,000 وحدة للأجهزة اللوحية، وذلك فى الربع الثانى من 2015.
وقال ناكول دوغرا، كبير محللى حلول الحوسبة الشخصية والأنظمة والبنية التحتية بشركة IDC للأبحاث، «الدوافع الرئيسية للانخفاض فى سوقى الحاسبات الشخصية والأجهزة اللوحية هو ارتفاع معدل التضخم وعدم الاستقرار السياسى وبدء موسم شهر رمضان المبارك. وأدى التراجع فى قيمة الجنيه المصرى مقابل الدولار الأمريكى ولوائح البنك المركزى التى تتحكم بالإيداعات بالدولار الأمريكى على تدفق الشحنات، وسيستمر سوق الحاسبات الشخصية فى التراجع خلال عام 2015، حيث تتوقع IDC انخفاضاً بنسبة 173% للعام بأكمله مقارنة بالعام السابق، بينما يتوقع أن يتعافى سوق الأجهزة اللوحية ويحقق نمواً اسمياً يبلغ 3.4%.»
ستستمر الهواتف الذكية فى الاستحواذ على حصة الحاسبات الشخصية والأجهزة اللوحية فى مصر، وبخاصة وأن التطبيقات والمواقع المخصصة للهواتف الذكية قد سهلت على المستخدمين الوصول إلى المعلومات أثناء الانتقال. وفى هذا الصدد يقول دوغرا: «الهواتف الذكية أصبحت الآن توفر معظم احتياجات المستهلكين، وانخفض الاعتماد على الحاسبات الشخصية فى ظل انتشار الهواتف الذكية ذات الشاشات الأكبر. وفى الواقع أن تزايد انتشار الهواتف الذكية قد أشار إليه تقرير الهواتف المتنقلة فى الشرق الأوسط وإفريقيا للربع الثانى من 2015 الذى نشرته IDC، حيث يوضح هذا التقرير أن شحنات الهواتف الذكية ستحقق نمواً بنسبة 45.5% فى العام 2015 وبشكل عام.» وفيما يتعلق بحصص الشركات المنتجة فى سوق الحاسبات الشخصية بمصر، تصدرت ديل السوق خلال الربع الثانى من 2015، بحصة فى السوق بلغت 23.5%. وحققت ديل نمواً قوياً مقارنة بالربع الأول من 2015، لترتفع حصتها بنسبة 8.7%، ليرتفع تصنيفها من المرتبة الثالثة فى السوق. وتمكنت ديل من زيادة حصتها فى السوق على حساب شركة HP التى انخفض ترتيبها إلى المرتبة الثالثة فى ظل انخفاض حصتها فى السوق من 25.2% فى الربع الأول من 2015 إلى 12.4% فى الربع الثانى من العام نفسه. وحافظت لينوفو على المرتبة الثانية، بحصة فى السوق بلغت 20.6%. وفيما يتعلق بحصة الشركات المنتجة فى سوق الأجهزة اللوحية، استحوذت لينوفو على الصدارة على الرغم من انخفاض حصتها من 30.2% فى الربع الأول من 2015 إلى 24.7% فى الربع الثانى من العام نفسه. ولم تكن سامسونج بعيدة عن ذلك، حيث بلغت حصتها 23.8%، وجاءت أبل فى المرتبة الثالثة، حيث بلغ عدد شحناتها فى السوق 9.1%.