الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




- فى تمام السابعة والنصف مساء غد الأربعاء يقيم المكتب الثقافى للسفارة المصرية بالكويت احتفالية خاصة بالشاعر الراحل محمود مغربى، وذلك بالاشتراك مع جماعة المحروسة الأدبية، ورابطة مبدعى مصر بالكويت. يشرف على الاحتفالية الدكتور نبيل بهجت رئيس المكتب الثقافي، وتديرها الشاعرة حنان عبد القادر، ويتحدث فيها الشاعر هشام الرفاعي، عن مسيرة الشاعر محمود مغربي، وتُلقى فى الاحتفالية مختارات من شعر مغربي، ويشارك فى الاحتفالية الشعراء أحمد فضل شبلول، سلوى محمود، أشرف ناجي، عبدالله صبري، د عادل محمد أحمد، محمود عثمان.
- أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن نتائج الفرز الأولية لاجتماعات لجنة الفرز والقراءة. وتصدّر فرع المؤلف الشاب قائمة الفروع من حيث عدد الترشيحات المقبولة حتى الآن بنسبة فاقت 27% من مجمل الترشيحات، يليه فرع الآداب بنسبة 22%، ثم فرع الفنون والدراسات النقدية بنسبة 15%. كما بلغت نسبة الترشيحات المقبولة فى فرع التنمية وبناء الدولة 11%، وفرع أدب الطفل والناشئة 9%، وفرع الترجمة 8%، فى حين حلّت فروع الثقافة العربية باللغات الأخرى، والنشر والتقنيات الثقافية، وشخصية العام الثقافية فى المراكز اللاحقة.
وتشهد الدورة العاشرة للجائزة مستويات مشاركة عالية من مختلف الدول العربية، وفى مقدمتها مصر التى استأثرت وحدها بثلث الترشيحات المقبولة حتى الآن، يليها السعودية والمغرب والعراق والأردن فضلاً عن مستويات مشاركة ملحوظة من لبنان والإمارات وسوريا والجزائر. وتعكس المشاركات التأثير الإيجابى المتنامى للجائزة بين أوساط جيل الشباب من المؤلفين والمفكرين والناشرين، ويؤكد أهمية القيمة الفكرية والثقافية التى تقدمها على المستويين العربى والعالمي، ودورها الفاعل فى تحفيز الإبداع فى الفكر واللغة والأدب والعلوم الإنسانية.
وتضمنت الأعمال المشاركة أيضاً ترشيحات باللغات غير العربية من عدد من الدول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا وهولندا واليابان، مما يدل على المكانة المتنامية التى تحققها الجائزة على المستوى العالمي، يعزز مستوى الوعى العالمى بأصالة الثقافة العربية وإبراز المقومات الفكرية لحضارات العالم العربي. ويتوقع تلقى المزيد من الترشيحات بلغات متنوعة إلى حين إغلاق باب الترشح.   
وتواصل لجنة القراءة والفرز جلساتها لتتأكد من انطباق الشروط والمعايير على المشاركات مع استمرار تلقى الترشيحات لجميع فروع الجائزة التسعة لغاية 30 سبتمبر 2015 عبر الموقع الإلكترونى للجائزة.