الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أزمات فى أول يوم دراسة

أزمات فى أول يوم دراسة
أزمات فى أول يوم دراسة




روزاليوسف محافظات - ومنيرفا سعد


لم يخل أول يوم دراسة من الأزمات التى بدأت فى جولة الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم فى محافظة القليوبية، الذى قرر استبعاد مديرى مدرستين وهما قليوب الإعدادية بنين، ومدرسة قليوب الثانوية العسكرية بنين، بعد ان شهدت المدرستان حالة من الهرج والهياج خلال الزيارة التفقدية للوزير.
ففى قليوب الثانوية العسكرية لاحظ الهلالى عدم سيطرة إدارتهما على الطلاب، وهاجم الطلاب الوزير والمحافظ قائلين: «أول مرة نشوف وزير فى مدرستنا»، وتجمعوا حول الوزير والمحافظ ما اضطر الى انسحابه من المدرسة واستكمال الجولة بمدرسة قليوب الإعدادية بنات.
واعترف الوزير بوجود إهمال وقصور ببعض المدارس، متوعدا انه سيتم حلها عاجلا، مشيرا الى انه تم تشكيل لجنة لمراجعة القرارات السابقة والخطط والاستراتيجيات للإضافة والمراجعة، مؤكداً انه لايلغى جهدا سابقا بالوزارة.
وعلق الوزير على قرار الـ10 درجات سلوكا وغيابا، ان هناك ضوابط وضمانات للطلاب وأولياء الأمور لتصل الى مستحقيها، لافتا إلى انه سيتم تطبيق نظام الغياب على شكل إلكترونى اون لاين وسيتم تسجيل الغياب بالمدارس والمديريات إلكترونيا عن طريق قاعدة بيانات لتصل إلى الوزارة يوميا.
وكانت الأزمات الأكثر شدة فى المحافظات حيث أضرب 640 تلميذًا وتلميذة فى أسيوط، عن الدراسة بمدرسة جزيرة بهيج الخلايفة، التابعة لمركز أبنوب، لعدم استجابة الإدارة التعليمية ومديرية التربية فى توفير فصول للمرحلة الإعدادية، حيث وجود الطلاب أنفسهم موزعين على 16 فصلا فقط.
وفى بورسعيد استعان المسئولون بمدرسة بلال ابن رباح بالشرطة لإخراج اولياء الامور من الفصول، وفى ادارة طرة البلد ايضا تم الاتصال بالشرطة لحل الازمة بين مدير مدرسة الكمال واولياء الامور بسبب ازمة تحويلات الطلاب خاصة بعد تطور الأمور للتشابك بالأيدي
واعترض اولياء الامور طلاب مدرسة المفتش ببنى سويف على تحويل ابنائهم الى مدرسة المكارم والتى تبعد ٥ كيلو عن منازلهم، وفى المنوفية تمت احالة مدير مدرسة و٦ معلمين للتحقيق لعدم حضورهم طابور الصباح.
وفى الغربية استقبلت مدرسة طنطا الثانوية بنين الطلاب على كراسى وتخت متهالكة ودورات مياه غير آدمية.
وقال أحد العاملين بالمدرسة: إن جميع التخت والكراسى الموجودة بداخل المدرسة متهالكة ولا تصلح للاستخدام الطلابى وجميع الفصول الدراسية غير جاهزة بالإضافة أن أعمال الصيانة داخل دورات المياه لم يتم المساس بها.
ووصف تصريحات المسئولين حول جاهزية المدرسة لاستقبال العام الدراسى بأنها وهمية بالإضافة إلى ان المدرسة لا تستطيع أن تستوعب كل الطلاب داخل الفصول.
وفى الإسكندرية اعترض عدد من أولياء أمور طلاب التحويلات الورقية بجامعة الإسكندرية، موكب الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أثناء خروجه من الباب الرئيسى للجامعة على هامش زيارته لها أمس، وحاول الأمن الخروج بالوزير من الباب الخلفى، إلا أن أولياء الأمور والطلاب اعترضوا الموكب.
تفاصيل ص2و9