الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرشحات النور تستقطبن الأرامل والمطلقات بمساعدات مالية

مرشحات النور تستقطبن الأرامل والمطلقات بمساعدات مالية
مرشحات النور تستقطبن الأرامل والمطلقات بمساعدات مالية




كتب - محمود محرم
وضع حزب النور خطة لاستخدام المرشحات على قوائمه فى حشد أصوات النساء فى الانتخابات البرلمانية مستغلا  فتاوى كبار مشايخه للالتفاف على بعض نصوص القوانين التى تتعارض مع ادبيات التيار السلفى الداعم حيث تم وضع صور لورود بدلا من صور المرشحات باعتبار وجه المرأة عورة وهو ماحدث فى برلمان 2012.
 ورغم أن الدفع بالمرأة والاقباط يتعارض مع مبادئ النور والدعوة السلفية حول قضية ترشح الاقباط  الا ان الحزب لم يهتم بذلك، ودفع الحزب بنساء واقباط على قوائمه.
ويعول  حزب النور على نساء الحزب  نظرا للكتلة التصويتية الكبيرة التى يتمتعن بها بجانب قدرتهن على الحشد بعد خروج الاخوان من الحياة السياسية واستغلالها سياسيا إلى حد المتاجرة من أجل كسب مزيد من الأصوات والمقاعد فى مجلس النواب المقبل.
وتضم قوائم الحزب  زوجات او ابناء قيادات بالدعوة السلفية او بحزب النور واعلنوا ترشحهم على قوائم الحزب والمشاركة فى العمل المجتمعى الا ان الحزب فرض طوقا من السرية حول مرشحاته محذرا اياهن من  التعامل المباشر مع الاعلام وتترأس اللجنة النسائية الدكتورة حنان علام.
«روز اليوسف» حاولت التواصل مع مرشحات النور الا اننا وجدنا حالة من الرفض من الرد على الاسئلة التى وجهناها لهن فى حين اكتفى معظمهن بعدم الرد حيث لا يتعاملن الا مع اهل الثقة مما يثير علامات تعجب كبيرة حول موقف المرشحات فى حال دخولهن البرلمان وكيف يتعاملن مع الجمهور.
ويعقد حزب النور دورات لنسائه اللاتى لا يتحدثن للإعلام إلا فيما ندر تماما كما هو حال أخوات جماعة الاخوان المصنفة ارهابية ويسعى  القائمون فى النور إلى الاستفادة من تجربته البرلمانية السابقة بجانب تجارب الاخوان فى التعامل مع مرشحاته من خلال الدعاية الانتخابية باستقطاب النساء للأرامل والمطلقات سواء من خلال المساعدات المالية أو بمزاعم دينية مثل محاربة العلمانين الذين يريدون تغيير الهوية المصرية.
ومن جانبه قال هشام النجار الباحث فى شئون الحركات الاسلامية إن مشاركة المرأة كفاعل أساسى فى العمل السياسى بالنسبة  لتيار الإسلام السياسى شيئ منافٍ لأفكارهم والدعوات مثل مكوث المرأة فى بيتها يعنى  فقدان تيار الإسلام السياسى كتلة تصويتية كبيرة جدا.
وأشار الى ان مشاركة المرأة  أحد الملفات الشائكة والمثيرة للجدل لدى حزب النور فهو يقع هنا بين التزامات مرجعية الحزب السلفية المتشددة فى ملف المرأة ويتعامل معه بمنهج المحظورات والممنوعات فالاختلاط ممنوع ورؤية الوجه ممنوعة والتواصل مع الرجال والواقع المحيط فى حدود ضيقة جدا.