الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مطالبات للجنة العليا للانتخابات بمراقبة الإنفاق

مطالبات للجنة العليا للانتخابات بمراقبة الإنفاق
مطالبات للجنة العليا للانتخابات بمراقبة الإنفاق




كتبت - فريدة محمد
بدأت الأحزاب والقوى السياسية أمس مرحلة الدعاية، حيث استعدت الأحزاب له بتنظيم جولات للمحافظات، ومراجعة برامجها الانتخابية تمهيدا لإعلانها أمام الجمهور فى مؤتمرات شعبية، بخلاف وضع الخطة الدعائية فى وسائل الإعلام المختلفة .
وبينما تعتمد أحزاب على الدعاية المواجهية لعدم توافر المال لديها مثل الأحزاب اليسارية، تلجأ أخرى لوسائل الإعلام مثل الأحزاب التي  أسسها عدد من رجال الأعمال مثل. المصريين الأحرار الذى أسسه رجل الأعمال نجيب ساويرس والحركة الوطنية ومصر بلدى، بينما يعتمد الوفد على الجريدة والبوابة الإلكترونية للحزب.
يستعد المصريين الأحرار لجولات المحافظات و يركز على محافظات الصعيد، حيث يعلن برنامجه الانتخابى ويتحاور مع الناخبين، ويبدأ جولاته بمحافظة قنا، ويرفع شعار مواجهة الفقر، تمهيدا لإعلان أجندته التشريعية، ويواصل حزب الوفد أيضا جولاته بالمحافظات استعدادا للانتخابات وذلك بزيارة أسوان ويليها محافظات أخرى.
وتنظم الجبهة المصرية مؤتمرات بمحافظات الدقهلية والجيزة والقليوبية، وينظم حزب النور السلفى تحركاته بشكل لا مركزى، حيث ينظم عدد من اللقاءات على مستوى الدوائر والمحافظات استعدادا للدعاية الانتخابية، بخلاف الإعلان عن برنامجه الانتخابى.
وفى ذات السياق وضعت الأحزاب برامج لتحركات الدعاية والإعلان، للتنسيق مع  وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية، وللترويج لنفسها وفق الضوابط التى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات، وأشارت إلى أن لجنة تقييم الأداء الإعلامى ولجنة تقييم الأداء الدعائى التابعة للجنة العليا للانتخابات رصدتا بدء فترة الدعاية قبل المواعيد الرسمية التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات.  وأعلن تحالف الجبهة المصرية أن يتحمل نفقات الدعاية بشكل ذاتى لا مركزى ومن خلال تبرعات الأعضاء، بينما خصص حزب المصريين الأحرار 25 ألفاً لدعم كل مرشح، بخلاف تبرعات رجال الأعمال المؤسسين للحزب، وكشفت مصادر أن قائمة فى حب مصر بدأت فى جمع تبرعات من الأعضاء والتى وصلت إلى 300 الف جنيه من كل مرشح بخلاف تبرعات رجال الأعمال داخل القائمة.
ويجمع حزب الوفد تبرعات من الأعضاء خاصة أن الوفد يواجه أزمة مالية لا تمكنه من الإنفاق على المرشحين مثلما كان يحدث فى الانتخابات السابقة، حيث يعتمد الحزب على دعم الأعضاء لمرشحى لجان الحزب فى المحافظات.